💧 #فرائض_الوضوء (سبع)
💦 #أهم_الأدلة:
*آية الوضوء: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )المائدة 6
*حديث حمران مولى عثمان بن عفان: ((أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً، ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه.
*وحديث عبد الله بن زيد أنه ((سُئل عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا بتور من ماء، فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأكفأ على يده من التور فغسل يديه ثلاثاً، ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات، ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً، ثم أدخل يديه فغسلهما مرتين إلى المرفقين، ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة، ثم غسل رجليه)). متفق عليه
🔖 1- (النية في ابتدائه)
⚡️ #حكمها :
فرض ومحلها القلب، وتكون عند غسل أول عضو (اليدين أو الوجه خلاف) المشهور أنها عند غسل الوجه
💦 في المنوي به: أحد ثلاثة أشياء:
✨ أولها: رفع الحدث، أي عن الأعضاء وهو المنع المرتب عليها.
✨ الثاني: الفرض أي ينوى أداء الوضوء الذي هو فرض عليه فيخرج عنه الوضوء للتجديد ويدخل فيه الوضوء للنوافل لأنه فرض.
✨ الثالث: استباحة ما كان الحدث مانعا منه مما يتوقف على الوضوء، كالصلاة ومس المصحف ونحوهما.
⭐️ #فائدة:
فرق المالكية بين نيات الوضوء:
فتصلى الفريضة بوضوء: الاستسقاء - النوافل - ركعتي الطواف - الجنازة - الكسوف - مس المصحف ( مجموعة في كلمة سنرجكم)، ولا تصلى بوضوء النوم - قراءة القرآن - التبرد - السوق أو السلطان - المسجد (مجموعة في كلمة نقتسم)
🌟 #دليل النية:
حديث عمر (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ). رواه البخاري و مسلم
❄️ 2- (غسل الوجه):
من منبت الشعر المعتاد من الرأس إلى منتهى الذقن، ومن الأذن إلى الأذن، وغسل الوجه مع تخليل شعر اللحية الخفيفة لا الكثيفة فتعمم بالمسح:
💥 #دليله:
آية الوضوء
حديث عثمان وفيه: ((ثم غسل وجهه ثلاثاً))،
وحديث عبدالله بن زيد فيه ((ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً))
🌦 ودليل تخليل اللحية: حديث عثْمَانَ رضي الله عنه ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ فِي اَلْوُضُوءِ ) أَخْرَجَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَة
💨 3- (غسل اليدين مع المرفقين وتخليل الأصابع على المشهور)
💧 #دليله:
آية الوضوء
حديث عثمان وفيه: ((ويديه إلى المرفقين ثلاثاً))،
وحديث عبدالله بن زيد فيه ((ثم أدخل يديه فغسلهما مرتين إلى المرفقين))
وحديث أبي هريرة أنه ((توضأ ثم غسل يده حتى شرع في العضد ثم قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضأ هكذا)) رواه مسلم.
وعنه أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: (أنتم الغر المجلون يوم القيامة فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله) رواه مسلم
ودليل تخليل الأصابع حديث اللقيط بن صبرة: (أسبغ الوضوء وخلل الأصابع) أخرجه الأربعة وصححه ابن خزيمة
🌻 4- (مسح الرأس):
جميع الرأس للرجل والمرأة وما استرخى من شعرهما، ومبدؤه من مبدأ الوجه وآخره ما تجوزه الجمجمة.
☀️ #دليله:
آية الوضوء،
وحديث عبد الله بن زيد في صفة الوضوء قال: (ومسح رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم برأسه فأقبل بيديه وأدبر بدأ بمقدم رأسه...) متفق عليه
🌾 5- (غسل الرجلين مع الكعبين):
المشهور بدون تخليل أصابع الرجلين.
♦️ #دليله:
آية الوضوء،
وأحاديث الوضوء العامة
وحديث عبد الله بن عمرو وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ويلٌ للأعقاب من النار)). متفق عليه
💧 6- (الدلك):
فيه ثلاثة أقوال:
المشهور أنه فرض مستقل، الثاني عدم وجوبه، الثالث أنه واجب لا لنفسه بل لتحقيق إيصال الماء.
🍀 #دليله:
لا يتم تعميم غسل الأعضاء إلا بالدلك، وفي حديث عبد الله بن زيد قال: (إن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بثلثي مد فجعل يدلك ذراعيه) أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة.
💦 7- (الفور/ أو الموالاة):
أن يفعل الوضوء كله في فور واحد من غير تفريق، والمشهور وجوب الموالاة مع الذكر والقدرة ولا يؤثر الوقت القصير، وعليه فإن فرق الوضوء ناسياً فلا شيء عليه، وعامدا أعاد أبدا لتهاونه.
💦 #دليله:
آية الوضوء (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ).
ومن السنة: حديث أنس رضي الله عنه قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً وفي قدمه مثل الظفر لم يصبه الماء، فقال: (ارجع فأحسن وضوءك) أخرجه أبو داود و النسائي.
حديث خالد بن معدان أن النبي صلى الله عليه وسلم (رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدميه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره أن يعيد الوضوء) رواه أحمد وأبو داود وزاد ((والصلاة))
💦 #تعقيب
فيما يخص الشرط الثاني من شروط صحة الوضوء عند المالكية
[عدم الحائل من وصول الماء إلى البشرة] و
هو وجوب إزالة كل حائل يمنع وصول الماء إلى الأعضاء مثل العجين و الشمع و الطين و كل مادة لاصقة ذات قشرة وجرم قبل الوضوء.فأدلة هذا الشرط:
💧 1 ـ ما في الموطأعَنْ مَالِك أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ قَدْ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ أَسْبِغْ الْوُضُوءَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّار"ِ
ـ و في الصحيحين ـ و اللفظ لمسلم ـ عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ"
فالأمر بإسباغ الوضوء
💧 2 ـ الحديث الذي أخرجه مسلم و بوب له بابا هو( بَاب وُجُوبِ اسْتِيعَابِ جَمِيعِ أَجْزَاءِ مَحَلِّ الطَّهَارَةِ ) عن عُمَر بْن الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى"
فالأمر بإسباغ الوضوء يدل على أن الطهارة تكون ناقصة إذا تركت لمعة لم يصلها الماء كما أن الذي ترك موضع ظُفُر أمره صلى الله عليه و سلم بالرجوع لأنه لم يحسن وضوءه بترك ذلك الموضع دون أن يمسه الماء.
💦 #أهم_الأدلة:
*آية الوضوء: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )المائدة 6
*حديث حمران مولى عثمان بن عفان: ((أنه رأى عثمان رضي الله عنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً، ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثاً، ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)) متفق عليه.
*وحديث عبد الله بن زيد أنه ((سُئل عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا بتور من ماء، فتوضأ لهم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأكفأ على يده من التور فغسل يديه ثلاثاً، ثم أدخل يديه في التور فمضمض واستنشق واستنثر ثلاثاً بثلاث غرفات، ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً، ثم أدخل يديه فغسلهما مرتين إلى المرفقين، ثم أدخل يديه فمسح بهما رأسه فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة، ثم غسل رجليه)). متفق عليه
🔖 1- (النية في ابتدائه)
⚡️ #حكمها :
فرض ومحلها القلب، وتكون عند غسل أول عضو (اليدين أو الوجه خلاف) المشهور أنها عند غسل الوجه
💦 في المنوي به: أحد ثلاثة أشياء:
✨ أولها: رفع الحدث، أي عن الأعضاء وهو المنع المرتب عليها.
✨ الثاني: الفرض أي ينوى أداء الوضوء الذي هو فرض عليه فيخرج عنه الوضوء للتجديد ويدخل فيه الوضوء للنوافل لأنه فرض.
✨ الثالث: استباحة ما كان الحدث مانعا منه مما يتوقف على الوضوء، كالصلاة ومس المصحف ونحوهما.
⭐️ #فائدة:
فرق المالكية بين نيات الوضوء:
فتصلى الفريضة بوضوء: الاستسقاء - النوافل - ركعتي الطواف - الجنازة - الكسوف - مس المصحف ( مجموعة في كلمة سنرجكم)، ولا تصلى بوضوء النوم - قراءة القرآن - التبرد - السوق أو السلطان - المسجد (مجموعة في كلمة نقتسم)
🌟 #دليل النية:
حديث عمر (إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ). رواه البخاري و مسلم
❄️ 2- (غسل الوجه):
من منبت الشعر المعتاد من الرأس إلى منتهى الذقن، ومن الأذن إلى الأذن، وغسل الوجه مع تخليل شعر اللحية الخفيفة لا الكثيفة فتعمم بالمسح:
💥 #دليله:
آية الوضوء
حديث عثمان وفيه: ((ثم غسل وجهه ثلاثاً))،
وحديث عبدالله بن زيد فيه ((ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاثاً))
🌦 ودليل تخليل اللحية: حديث عثْمَانَ رضي الله عنه ( أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ فِي اَلْوُضُوءِ ) أَخْرَجَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَة
💨 3- (غسل اليدين مع المرفقين وتخليل الأصابع على المشهور)
💧 #دليله:
آية الوضوء
حديث عثمان وفيه: ((ويديه إلى المرفقين ثلاثاً))،
وحديث عبدالله بن زيد فيه ((ثم أدخل يديه فغسلهما مرتين إلى المرفقين))
وحديث أبي هريرة أنه ((توضأ ثم غسل يده حتى شرع في العضد ثم قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضأ هكذا)) رواه مسلم.
وعنه أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: (أنتم الغر المجلون يوم القيامة فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله) رواه مسلم
ودليل تخليل الأصابع حديث اللقيط بن صبرة: (أسبغ الوضوء وخلل الأصابع) أخرجه الأربعة وصححه ابن خزيمة
🌻 4- (مسح الرأس):
جميع الرأس للرجل والمرأة وما استرخى من شعرهما، ومبدؤه من مبدأ الوجه وآخره ما تجوزه الجمجمة.
☀️ #دليله:
آية الوضوء،
وحديث عبد الله بن زيد في صفة الوضوء قال: (ومسح رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم برأسه فأقبل بيديه وأدبر بدأ بمقدم رأسه...) متفق عليه
🌾 5- (غسل الرجلين مع الكعبين):
المشهور بدون تخليل أصابع الرجلين.
♦️ #دليله:
آية الوضوء،
وأحاديث الوضوء العامة
وحديث عبد الله بن عمرو وأبي هريرة وعائشة رضي الله تعالى عنهم قالوا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ويلٌ للأعقاب من النار)). متفق عليه
💧 6- (الدلك):
فيه ثلاثة أقوال:
المشهور أنه فرض مستقل، الثاني عدم وجوبه، الثالث أنه واجب لا لنفسه بل لتحقيق إيصال الماء.
🍀 #دليله:
لا يتم تعميم غسل الأعضاء إلا بالدلك، وفي حديث عبد الله بن زيد قال: (إن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بثلثي مد فجعل يدلك ذراعيه) أخرجه أحمد وصححه ابن خزيمة.
💦 7- (الفور/ أو الموالاة):
أن يفعل الوضوء كله في فور واحد من غير تفريق، والمشهور وجوب الموالاة مع الذكر والقدرة ولا يؤثر الوقت القصير، وعليه فإن فرق الوضوء ناسياً فلا شيء عليه، وعامدا أعاد أبدا لتهاونه.
💦 #دليله:
آية الوضوء (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ).
ومن السنة: حديث أنس رضي الله عنه قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً وفي قدمه مثل الظفر لم يصبه الماء، فقال: (ارجع فأحسن وضوءك) أخرجه أبو داود و النسائي.
حديث خالد بن معدان أن النبي صلى الله عليه وسلم (رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدميه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره أن يعيد الوضوء) رواه أحمد وأبو داود وزاد ((والصلاة))
💦 #تعقيب
فيما يخص الشرط الثاني من شروط صحة الوضوء عند المالكية
[عدم الحائل من وصول الماء إلى البشرة] و
هو وجوب إزالة كل حائل يمنع وصول الماء إلى الأعضاء مثل العجين و الشمع و الطين و كل مادة لاصقة ذات قشرة وجرم قبل الوضوء.فأدلة هذا الشرط:
💧 1 ـ ما في الموطأعَنْ مَالِك أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ قَدْ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فَدَعَا بِوَضُوءٍ فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ أَسْبِغْ الْوُضُوءَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّار"ِ
ـ و في الصحيحين ـ و اللفظ لمسلم ـ عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ"
فالأمر بإسباغ الوضوء
💧 2 ـ الحديث الذي أخرجه مسلم و بوب له بابا هو( بَاب وُجُوبِ اسْتِيعَابِ جَمِيعِ أَجْزَاءِ مَحَلِّ الطَّهَارَةِ ) عن عُمَر بْن الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: " ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى"
فالأمر بإسباغ الوضوء يدل على أن الطهارة تكون ناقصة إذا تركت لمعة لم يصلها الماء كما أن الذي ترك موضع ظُفُر أمره صلى الله عليه و سلم بالرجوع لأنه لم يحسن وضوءه بترك ذلك الموضع دون أن يمسه الماء.
إرسال تعليق
0تعليقات