إعراب الآية رقم (97) من سورة البقرة مع التفسير

صفحة ايمانية
By -
0
إعراب الآية رقم  (97) من سورة البقرة:

﴿قُلۡ مَن كَانَ عَدُوࣰّا لِّجِبۡرِیلَ فَإِنَّهُۥ نَزَّلَهُۥ عَلَىٰ قَلۡبِكَ بِإِذۡنِ ٱللَّهِ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ وَهُدࣰى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِینَ﴾ [البقرة ٩٧]

❀إعراب.المفردات.

(قل) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقدير أنت.
(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ،
(كان) فعل ماض ناقص مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط، واسمه ضمير مستتر تقديره هو
(عدوا) خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(لجبريل) اللام حرف جرّ
جبريل اسم مجرور باللام وعلامة جرّه الفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجارّ والمجرور متعلّقان بعدو(١) ، .
(الفاء) تعليليّة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل و (الهاء) ضمير متّصل مبنيّ على الضم في محل نصب اسم إنّ
(نزّل) فعل ماض مبنيّ على الفتح و (الهاء) ضمير متّصل مبنيّ في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(على قلب) جارّ ومجرور متعلّق ب (نزّل) ، و (الكاف) ضمير متّصل مبنيّ في محل جرّ مضاف اليه
(بإذن) جارّ ومجرور متعلّق ب (نزّل) ،
(الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.....
(مصدّقا) حال منصوبة من الهاء في نزّله ...
 (اللام) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (مصدّقا)(٢) ،
(بين) ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما
(يدي) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء و (الهاء) مضاف إليه،
(الواو) عاطفة (هدى) معطوف على (مصدّقا) منصوب مثله وكذلك (بشرى) وعلامة النصب في كليهما الفتحة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
(للمؤمنين) جارّ ومجرور متعلّق ب (هدى وبشرى) .

❀إعراب.الجمل

جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: «من كان عدوّا» في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: «كان عدوّا ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (من)(٣) .. وجواب الشرط محذوف تقديره فلا وجه لعداوته، أو فليمت غيظا ... إلخ.
وجملة: «إنّه نزّله ... » لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: «نزّله على قلبك» في محلّ رفع خبر (إنّ) . *

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) أو بمحذوف نعت ل (عدوّا) . (٢) أو اللام زائدة للتقوية و (ما) مفعول به لاسم الفاعل (مصدقا) . (٣) يجوز أن يكون الخبر جملتي الشرط والجواب معا.

#الفوائد:

1- يجزم فعل المضارع في ثلاث حالات. الأولى إذا سبق بإحدى الجوازم التي تجزم فعلا واحدا، الثانية أن يسبق بإحدى أدوات الشرط التي تجزم فعلين مضارعين: فعل الشرط وجوابه. الثالثة: أن يكون جوابا للطلب. ونجد ذلك مفصلا في كتب النحو المطولة.

2- جبريل: كلمتان مركبتان الأولى: جبر بمعنى عبد، وإيل بمعنى الإله، وبعد التركيب تصبح «جبرائيل» مع شيء من التصرف، وهي بمعنى «عبد الله» .

#تفسير_غريب_القرآن_لابن_قتيبة


﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ﴾ من اليهود . وكانوا قالوا: لا نتبع محمدا وجبريلُ يأتيه؛ لأنه يأتي بالعذاب.
﴿فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ﴾ يعني: فإن جبريل نزلَ القرآن ﴿عَلَى قَلْبِكَ﴾



إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)