إعراب سورة البقرة من الآية 1 الى 20

صفحة ايمانية
By -
0
📕إعراب سورة البقرة :

{الم (1)}.

⭕️الإعراب:
حروف مقطّعة لا محل لها من الإعراب. وهذا اعتمادا على أصح الأقوال وأسهلها وأبعدها عن التأويل.

{ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ (2)}.
الإعراب:
(ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب.
 (الكتاب) بدل من (ذا)، أو عطف بيان تبعه في الرفع
(لا) نافية للجنس حرف ناسخ مبني على السكون.
(ريب) اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
(في) حرف جر. مبني على السكوون لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ب (في) متعلق بمحذوف خبر لا.
(هدى) خبر ثان للمبتدأ (ذا) مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر .
(للمتقين): اللام حرف جر مبني على الفتح لامحل...
المتقين اسم مجرور باللام ووعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
 جار ومجرور متعلّق ب (هدى)، أو بمحذوف نعت له.

⭕إعراب الجمل :

وجملة: (ذلك الكتاب..) لا محل لها ابتدائية.
وجملة: (لا ريب فيه..) في محل رفع خبر المبتدأ (ذا).
⭕️البلاغة:

1- التكرار: في قوله تعالى: (يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)، و(يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ) وفي تكرار اسم الموصول (الذين) وإن كان الموصوف واحدا، وقد يكون الموصوف مختلفا فهو تكرار للفظ دون المعنى. وفائدته الترسيخ في الذهن، والتأثير في العاطفة.

- (وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ) إسناد الرزق إلى نفسه للإعلام بأنهم ينفقون الحلال الطلق الذي يستأهل أن يضاف إلى اللّه، ويسمى رزقا منه. وأدخل (من) التبعيضيه صيانة لهم وكفا عن الإسراف والتبذير المنهي عنه.
وقدم مفعول الفعل دلالة على كونه أهم، كأنه قال: ويخصون بعض المال الحلال بالتصدّق به
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3)}.

⭕الإعراب:
(الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت ل (المتقين).
 (يؤمنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون فهو من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(بالغيب) الباء حرف جر مبني ....
  الغيب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
والجار والمجرور متعلقان ب (يؤمنون).
الواو عاطفة .
(يقيمون) مثل يؤمنون.
(الصلاة) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
 الواو عاطفة
(من) حرف جر مبني على السكون لا ....
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر ب (من) متعلّق ب (ينفقون).
(رزقنا) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا) وهو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل مبني على الضم  في محل نصب مفعول به والميم حرف دال على جمع الذكور.
(ينفقون) مثل يؤمنون.

⭕إعراب الجمل :

جملة: (يؤمنون بالغيب..) لا محل لها صلة الموصول.
وجملة: (يقيمون الصلاة..) لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (رزقناهم..) لا محل لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (ينفقون..) لا محل لها معطوفة على جملة يؤمنون بالغيب.
⭕️البلاغة:

1- التكرار: في قوله تعالى: (يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)، و(يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ) وفي تكرار اسم الموصول (الذين) وإن كان الموصوف واحدا، وقد يكون الموصوف مختلفا فهو تكرار للفظ دون المعنى. وفائدته الترسيخ في الذهن، والتأثير في العاطفة.

2- (وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ) إسناد الرزق إلى نفسه للإعلام بأنهم ينفقون الحلال الطلق الذي يستأهل أن يضاف إلى اللّه، ويسمى رزقا منه. وأدخل (من) التبعيضيه صيانة لهم وكفا عن الإسراف والتبذير المنهي عنه.

وقدم مفعول الفعل دلالة على كونه أهم، كأنه قال: ويخصون بعض المال الحلال بالتصدّق به
{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)}.
الإعراب:

الواو عاطفة
(الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محلّ جرّ معطوف على الاسم الموصول في الآية السابقة.
 (يؤمنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
 الباء حرف جرّ مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محلّ جرّ بالباء متعلّق بها (يؤمنون).
(أنزل) فعل ماض (مبني للمجهول) مبني على الفتح  ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
 (إليك)، (إلى) حرف جرّ مبني على السكون لا ....  والكاف كاف الخطاب ضمير متّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ ب (إلى) متعلّق ب (أنزل).
الواو عاطفة
 (ما أنزل) يعرب كالأول معطوف عليه.
 (من قبل) من حرف جر مبني على السكون لا ....
قبل :اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
 والجارّ والمجرور متعلّقان ب (أنزل) والكاف ضمير متّصل ...في محلّ جرّ مضاف إليه.
الواو عاطفة
 (بالآخرة) إعرابهما كالسابق.
 والجارّ والمجرور متعلّقان ب (يوقنون).
(هم) ضمير بارز مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
(يوقنون) مثل يؤمنون .

⭕إعراب الجمل .

جملة: (يؤمنون..) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين)
وجملة: (أنزل إليك..) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول
وجملة: (أنزل من قبلك) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني
وجملة: (هم يوقنون..) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة يؤمنون.
وجملة: (يوقنون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم)
إعراب الآية رقم (5):

{أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)}.

⭕إعراب المفردات

(أولاء): اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محلّ رفع مبتدأ، والكاف حرف خطاب.
(على هدى) على حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب
هدى اسم مجرور بحرف الجر على وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر المبتدأ.
(من ربّ)  من حرف جر مبني على السكون ....
رب اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره  والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف نعت ل (هدى).
والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم  في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.
الواو عاطفة
(أولئك) يعرب كالأول
(هم) ضمير فصل لا محلّ له من الإعراب.
(المفلحون) خبر المبتدأ (أولئك) مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكّر سالم.

⭕إعراب الجمل:

جملة: (أولئك على هدى...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة: (أولئك هم المفلحون..) لا محلّ لها معطوفة على الجملة الاستئنافية.
إعراب الآية رقم (6):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)}.

📕إعراب المفردات :

(إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
(الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محلّ نصب اسم إنّ.
(كفروا) فعل ماض مبني على الضمّ، والواو واو الجماعة ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
(سواء) خبر مقدّم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(على) حرف جرّ  مبني على االسكون لا....والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ بحرف الجرّ والميم حرف لجمع الذكور. والجارّ والمجرور متعلقان ب (سواء). الهمزة مصدريّة للتسوية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
(أنذر) فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع والتاء تاء الفاعل ضمير متّصل مبني على الفتح  في محلّ رفع فاعل والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ نصب مفعول به والميم حرف لجمع الذكور.
(أم) حرف عطف معادل لهمزة التسوية
 (لم) حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون ....
(تنذر) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة  جزمه السكون    و(هم) كالسابق  مفعول به.
والمصدر المؤول من الهمزة والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخّر أي سواء عليهم إنذارك لهم أم عدم إنذارك
(لا) نافية
(يؤمنون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو  وواو الجماعةضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
📕إعراب الجمل :

جملة: (إن الذين...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة: (كفروا...) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (سواء عليهم...) لا محلّ لها اعتراضية.
وجملة: (أنذرتهم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة: (لم تنذرهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفي.
وجملة: (لا يؤمنون...) في محل رفع خبر (إنّ).
إعراب الآية رقم (7):

{خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (7)}.

📕إعراب المفردات:

(ختم) فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
(اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(على قلوب) #على :حرف  جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ،#قلوب اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجارّ والمجرور متعلّق ب (ختم) و#الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.
الواو عاطفة (على سمع) الجارّ والمجرور متعلّق ب (ختم) على حذف مضاف أي مواضع سمعهم، و(هم) كالسابق .
 الواو عاطفة (على أبصار) كالسابق و الجارّ والمجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(هم) في محلّ جرّ مضاف إليه
(غشاوة) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الواو عاطفة
#اللام حرف جرّ مبني على الفتح لا محل له .... 

والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر مقدّم والميم لجمع الذكور .
(عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(عظيم) نعت ل (عذاب) مرفوع مثله.

⭕إعراب الجمل :
جملة: (ختم اللّه...) لا محل لها استئنافية.
وجملة: (على أبصارهم غشاوة...) لا محل لها معطوفة على الاستئنافية.
وجملة: (لهم عذاب...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافية.
إعراب الآية رقم (8):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)}.

📕إعراب المفردات :

الواو عاطفة أو استئنافية
(من) حرف جرّ مبني على السكون ...
(الناس) اسم مجرور بمن وعلامة الجرّ الكسرة الظاهرة على آخره، والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم.
(من) اسم موصول مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر
(يقول) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
(آمنّا) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين (نا) ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
(باللّه) جارّ ومجرور متعلّق (بآمنّا). الواو عاطفة
(باليوم) جارّ ومجرور معطوف على الأول متعلّق ب (آمنّا).
(الآخر) نعت ل (اليوم) مجرور وعلامة جره الكسرةالظاهرة على آخره مثله.
الواو حاليّة
(ما) حرف نفي ناسخ  تعمل عمل ليس مبني على السكون 
(هم) ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع اسم ما.
الباء حرف جرّ زائد
(مؤمنين) اسم مجرور لفظاً منصوب محلّاً خبر ما، وعلامة الجرّ الياء لأنه جمع مذكّر سالم.

📕 إعراب الجمل :

جملة: من الناس من يقول... لا محل لها معطوفة على استئنافية أو استئنافية.
وجملة: (يقول...) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (آمنّا باللّه...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ما هم بمؤمنين...) في محلّ نصب حال.
⭕️فوائد :

1- للنحاة في (ما) رأيان:
الأول: حجازية: استنادا إلى طريقة الحجازيين الذين يعملونها عمل (ليس) فترفع المبتدأ وتنصب الخبر.
والثاني: طريقة بني تميم وهم يهملونها فالمبتدأ والخبر بعدها مرفوعان.
2- (بمؤمنين) ذهب النحاة لتسمية هذه الباء التي يمكن حذفها مع بقاء المعنى صحيحا (حرف جر زائد) ولكننا نذهب هنا لتسميتها (حرف توكيد) أدبا مع القرآن الكريم ولكون فائدتها البلاغية هي توكيد الخبر. فالقول (وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ) أبعد في التوكيد من قولنا: (وما هم مؤمنون).
إعراب الآية رقم (9):

{يُخادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ (9)}.

⭕إعراب المفردات

(يخادعون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو واو الجماعة ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
(اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الواو عاطفة
(الذين) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محلّ نصب معطوف على لفظ الجلالة.
(آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو واو الجماعة ضمير متّصل ... في محلّ رفع فاعل.
الواو حاليّة
(ما) حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
(يخدعون) فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو...(كالسابق)
(إلا) أداة حصر حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
(أنفس) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والهاء ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور .
الواو حاليّة أو عاطفة (ما) حرف نفي...
(يشعرون) مثل يخدعون.

⭕إعراب الجمل:

جملة: يخادعون... في محلّ نصب حال من فاعل يقول أو من الضمير المستكنّ في (مؤمنين)
وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (ما يخدعون...) في محلّ نصب حال من فاعل يخادعون.
وجملة: (ما يشعرون...) في محلّ نصب حال من فاعل يخدعون.
⭕️ #فائدة:
(يُخادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا) البقرة آية 9.
في هذه الآية نقطة كريمة، وحقيقة يؤكدها القرآن الكريم تلك الحقيقة هي الصلة بين اللّه والمؤمنين فهو يجعل صفهم صفه، وأمرهم أمره، وشأنهم شأنه يجعلهم سبحانه في كنفه، إذ يجعل عدوهم عدوه ونصيرهم نصيره. وهذا التفضل يرفع مقام المؤمنين إلى مستوى سامق لأن حقيقة الإيمان هي أكبر الحقائق. فتأمل هذا المعنى اللطيف الذي يكثر وروده في القرآن الكريم.
إعراب الآية رقم (10):

{فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ (10)}.

⭕إعراب المفردات:

(في قلوب) #في حرف جر مبني على  السكون لا محل له  من الإعراب
#قلوب اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم  في محل جرّ مضاف إليه ، والميم للجمع.
(مرض) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الفاء عاطفة
(زاد) فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
و(هم)  الهاء هاء الغائب ضمير متّصل......في محلّ نصب مفعول به أوّل
(اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره .
(مرضاً) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الواو عاطفة .
 اللام حرف جرّ مبني على الفتح لا...
(هم) الهاء هاء.. (كالسابق ) في محلّ جر باللام متعلّقان بمحذوف خبر مقدّم
(عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 (أليم) نعت ل (عذاب) مرفوع مثله. الباء حرف جر (سببي)...
(ما) حرف مصدري مبني على السكون لا....
(كانوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم ..
والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محلّ رفع اسم كان
(يكذبون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة 
والواو (كالسابق).
والمصدر المؤول من (ما) والفعل في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف نعت ثان ل (عذاب) أي: عذاب أليم. مستحقّ بكونهم كاذبين.

⭕إعراب الجمل :

جملة: (في قلوبهم مرض...) لا محلّ لها استئنافية بيانية مقرّرة لمعنى قولهم: (ما هم بمؤمنين..) أو تعليليّة.
وجملة: (زادهم اللّه مرضا...) لا محل لها معطوفة على جملة في قلوبهم مرض.
وجملة: (لهم عذاب أليم...) لا محل لها معطوفة على جملة زادهم اللّه مرضا.
وجملة: (يكذبون...) في محلّ نصب خبر كانوا،
وجملة (كانوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
⭕️#ملاحظة:

(زاد)، فيه إعلال بالقلب أصله زيد مضارعه يزيد، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا. وهو إما فعل لازم مثل زاد المال أو فعل متعدّ لمفعولين مثل زادك اللّه جلالاً .
⭕️ #البلاغة:
1- الاستعارة التصريحية في قوله تعالى: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ) فقد أستعير المرض هاهنا لما في قلوبهم من الجهل وسوء العقيدة وعداوة النبي صلى اللّه عليه وسلم وغير ذلك من فنون الكفر المؤدي إلى الهلاك الروحاني والتنكير للدلالة على كونه نوعا مبهما غير ما يتعارفه الناس من الأمراض
إعراب الآية رقم (11):

{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)}.

⭕إعراب المفردات :

الواو عاطفة
(إذا) ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمّن معنى الشرط مبني على السكون متعلّق بالجواب قالوا.
(قيل) فعل ماض (مبنيّ للمجهول) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
 اللام حرف جرّ مبني على السكون لا محل ...
والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم ، في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (قيل).
(لا) حرف نهي وجزم مبني على السكون ..
(تفسدوا) فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو واوالجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (تفسدوا).
 (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو واو الجماعة ....(كالسابق)
(إنّما) كافّة ومكفوفة لا عمل لها . (نحن) ضمير منفصل مبني على الضم في محلّ رفع مبتدأ
(مصلحون) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

⭕إعراب الجمل :

جملة: (قيل...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا تفسدوا...) في محل رفع نائب فاعل.
وجملة: (قالوا) لا محلّ لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
وجملة: (نحن مصلحون) في محلّ نصب مقول القول.
⭕️ #فائدة

(إذا) ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط، وقد يخلو من الشرط: والليل إذا يغشى. وقد يأتي للمفاجاة: خرجت فإذا رجل بالباب
إعراب الآية رقم (12):

{أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12)}.

⭕إعراب المفردات:

(ألا) حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من  الإعراب.
 والهاء هاء الغائب ضمير متصل  مبني على الضم في محلّ نصب اسم إنّ والميم حرف لجمع الذكور
(هم) ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(المفسدون) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم .
الواو عاطفة أو حاليّة
(لكن) حرف استدراك مبني على السكون لا محل  له من الإعراب.
(لا) حرف نفي مبني على السكون لا...
(يشعرون) فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال االخمسة والواو واو الجماعة  ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

⭕إعراب الجمل

جملة: إنّهم هم المفسدون لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هم المفسدون) في محل رفع خبر إنّ.
وجملة: (لا يشعرون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة أو في محلّ نصب حال من الضمير المستكنّ في اسم الفاعل (المفسدون).
إعراب الآية رقم (13):

{وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَما آمَنَ النَّاسُ قالُوا أَنُؤْمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13)}.

⭕إعراب المفردات

(وإذا قيل لهم) سبق إعرابها في الآية رقم (11).
 (آمنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون  لأن مضارعه من الأفعال الخمسة.
 والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
والكاف حرف جر  مبني على الفتح لا....
(ما) مصدرية حرف مبني على السكون...
(آمن) فعل ماض مبني على الفتح لا  محل له من الإعراب.
(الناس) فاعل مرفوع وعلامة رفعه  الضمة الظاهرة على آخره.
والمصدر المؤوّل من (ما) والفعل في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق أي آمنوا إيمانا كإيمان الناس.
(قالوا) فعل ماض مبني على الضم والواو...(كالسابق) .
الهمزة للاستفهام الإنكاري
(نؤمن) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوباًتقديره نحن
(كما آمن السفهاء) تعرب مثل: كما آمن الناس.
(ألا إنّهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون) تعرب كالآية (12) مفردات وجملاً.

⭕إعراب  الجمل :

جملة (قيل...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (آمنوا...) في محلّ رفع نائب فاعل.
وجملة: (قالوا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (نؤمن...) في محلّ نصب مقول القول.
#البلاغة:

1- ونلاحظ في الآية الكريمة فن التغاير..
وهو في قوله تعالى: (لا يَشْعُرُونَ) وقوله تعالى: (لا يَعْلَمُونَ) وتفصيل ذلك:
أن أمر الديانة والوقوف على أن المؤمنين على الحق، والمنافقون على الباطل يحتاج إلى نظر واستدلال حتى يكتسب الناظر المعرفة.
وأما النفاق وما فيه من البغي المؤدي إلى الفتنة والفساد في الأرض فأمر دنيوي مبني على العادات معلوم عند الناس، خصوصا عند العرب في جاهليتهم وما كان قائما بينهم من التناصر والتحارب والتحازب، فهو كالمحسوس المشاهد ولذلك قال: (لا يَشْعُرُونَ) ولأنه ذكر السفه وهو الجهل فكان ذكر العلم معه أحسن طباقا له ولذلك قال: (لا يَعْلَمُونَ).

2- الكناية: في قوله تعالى: (أَنُؤْمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ).
الشرع ينظر للظاهر واللّه عنده علم السرائر، ولهذا سكت المؤمنون وردّ اللّه سبحانه عليهم ما كانوا يسرون فالكلام كناية عن كمال إيمان المؤمنين ولكن في قلب تلك الكناية نكاية فهو على شاكلة قولهم (اسمع غير مسمع) في احتمال الخير والشر ولذلك نهى عنه.
3- في قوله تعالى: (أَنُؤْمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ).
خروج الاستفهام من معناه الأصلي وهو طلب العلم إلى أغراض أخرى تفهم من مضمون الكلام. حيث أن معنى الاستفهام هنا الإنكار.
إعراب الآية رقم (14):

{وَإِذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّما نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ (14)}.

⭕إعراب المفردات :

الواو عاطفة
(إذا) ظرف لما استقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون متعلق بالجواب قالوا.
(لقوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
(آمنوا) فعل ماض وفاعله (مثل لقوا).
(قالوا) مثل آمنوا.
(آمنّا) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين و(نا) ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ رفع فاعل.
الواو عاطفة
(إذا) سبق إعرابه
(خلوا) فعل ماض مبني على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(إلى شياطين) إلى حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
شياطين اسم مجرور بحرف الجر إلى  وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف و الجارّ ومجرور متعلّقان ب (خلوا)
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محل جرّ مضاف إليه والميم حرف دال على جمع الذكور.
(قالوا) مثل آمنوا
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
و(نا) نا الفاعلين ضمير متّصل مبني على السكون في محلّ نصب اسم إنّ.
(مع) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلّق بمحذوف خبر إنّ
#الكاف كاف الخطاب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور.
 إنّما نحن مستهزءون سبق إعراب نظيرها في الآية (11): (إنما نحن مصلحون).

⭕إعراب الجمل :

جملة: قالوا... في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنا) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (خلوا...) في محل جرّ مضاف إليه.
وجملة: (قالوا...) الثانية لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّا معكم) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إنّما نحن مستهزءون) لا محلّ لها استئناف بياني.
.إعراب الآية رقم (15):

{اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)}.

⭕إعراب المفردات

(اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(يستهزئ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الباء حرف جرّ مبني  على الكسر.
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (يستهزئ) والميم للجمع
الواو عاطفة
(يمدّ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل... في محلّ نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
(في طغيان) في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
طغيان اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والجارّ ومجرور متعلّقان ب (يمدّ) أو ب (يعمهون)، و(هم) الها ها الغائب ضمير متّصل.... في محلّ جرّ مضاف إليه.
(يعمهون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
⭕إعراب الجمل:

جملة: (اللّه يستهزئ بهم): لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يستهزئ بهم): في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللّه).
وجملة: (يمدّهم...) في محلّ رفع معطوفة على جملة يستهزئ.
وجملة: (يعمهون): في محلّ نصب حال من ضمير النصب في يمدّهم.
📕  #البلاغة:

1- الاستهزاء ضرب من العبث واللهو وهما لا يليقان باللّه تعالى وهو منزه عنهما ولكنه سمى جزاءه باسمه كما سمى جزاء السيئة سيئة إما للمشاكلة في اللفظ أو المقارنة في الوجود أو يرجع وبال الاستهزاء عليهم فيكون كالمستهزئ بهم.
2- قوله تعالى: (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ) استئناف في غاية الجزالة والفخامة. وفيه أن اللّه عز وجل هو الذي يستهزئ بهم الاستهزاء الأبلغ، الذي ليس استهزاؤهم إليه باستهزاء ولا يؤبه له في مقابلته. وفيه أن اللّه هو الذي يتولى الاستهزاء بهم انتقاما للمؤمنين.
3- المخالفة: بين جملة مستهزءون وجملة يستهزئ لأن هزء اللّه بهم متجدد وقتا بعد وقت، وحالا بعد حال، يوقعهم في متاهات الحيرة والارتباك زيادة في التنكيل بهم.
.إعراب الآية رقم (16):

{أُولئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (16)}.

⭕إعراب المفردات:

(أولاء) اسم إشارة مبنيّ على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب
(الذين) اسم موصول مبني على الفتح في محلّ رفع خبر.
(اشتروا) فعل ماضي مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين
والواو واو الجماعة ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(الضلالة) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(بالهدى) الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل من الإعراب
الهدى اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر والجارّ والمجرور متعلّقان بفعل اشتروا بتضمينه معنى استبدلوا.
الفاء عاطفة وهي لربط السبب بالمسبّب
(ما) حرف نفي  مبني على السكون ....
(ربح) فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ،
والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون لا....
(تجارة) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه والميم للجمع
الواو عاطفة
(كانوا) فعل ماض ناقص مبني على الضم ..والواو واو الجماعة  ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
 (مهتدين) خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.

⭕إعراب الجمل :

جملة: (أولئك الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (اشتروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (ما ربحت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة: (ما كانوا مهتدين) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
#البلاغة:

1- الاستعارة التصريحية الترشيحية: في قوله تعالى: (اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدى).
فاشتراء الضلالة بالهدى مستعار لأخذها بدلا منه أخذا منوطا بالرغبة فيها والإعراض عنه. فقد شبهوا بمن اشترى فكأنهم دفعوا في الضلالة هداهم، فاستعارة الشراء للاختيار رشحت بالربح والتجارة اللذين هما من دواعي الشراء.

2- الاسناد المجازي: حيث أسند الخسران إلى التجارة وهو لأصحابها.
والاسناد المجازي هو: أن يسند الفعل إلى شيء يتلبس بالذي هو في الحقيقة له، كما تلبست التجارة بالمشترين.

3- فإن قلت: هب أنّ شراء الضلالة بالهدى وقع مجازا في معنى الاستبدال، فما معنى ذكر الربح والتجارة؟ كأن ثمّ مبايعة على الحقيقة.
قلت: هذا من الصنعة البديعة التي تبلغ بالمجاز الذروة العليا، وهو أن تساق كلمة مساق المجاز، ثم تقفى بأشكال لها وأخوات، إذا تلاحقن لم تر كلاما أحسن منه ديباجة وأكثر ماء ورونقا، وهو المجاز المرشح، وذلك نحو قول العرب في البليد: كأن أذني قلبه خطلا، وإن جعلوه كالحمار، ثم رشحوا ذلك لتحقيق البلادة، فادعوا لقلبه أذنين، وادعوا لهما الخطل ليمثلوا البلادة تمثيلا يلحقها ببلادة الحمار مشاهدة معاينة.
إعراب الآية رقم (17):

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ ناراً فَلَمَّا أَضاءَتْ ما حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُماتٍ لا يُبْصِرُونَ (17)}.

📕الإعراب:

(مثل) مبتدأ مرفوع  وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
و(هم)  الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ مضاف إليه (كمثل) الكاف حرف جر مبني على الفتح ومثل مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر.
(الذي) اسم موصول مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
(استوقد) فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
(نارا) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الفاء عاطفة
(لمّا) ظرفية حينيّة تتضمن معنى الشرط متعلّقة بالجواب ذهب
(أضاء) فعل ماض مبني على الفتح ..التاء للتأنيث والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محلّ نصب مفعول به.
(حول) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلّق بمحذوف صلة ما، وهومضاف والهاء ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه. (ذهب) فعل ماض ...
(اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(بنور) الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
نور اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.والجارّ والمجرور متعلّق ب (ذهب)
و(هم) هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه والميم للجمع.
 والواو عاطفة
(ترك) فعل ماض مبني على الفتح.. والفاعل ضمير متصل تقديره هو أي الله .
 و(هم)...في محل نصب مفعول به أوّل
(في ظلمات) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ل (ترك) أي ضائعين أو تائهين
(لا) حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
(يبصرون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

📕إعراب الجمل:

جملة: (مثلهم كمثل الذي...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (استوقد نارا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (أضاءت...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ذهب اللّه...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (تركهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (لا يبصرون) في محلّ نصب حال من ضمير النصب في تركهم.
⭕إعراب الآية رقم (18):

{صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ (18)}.

⭕إعراب المفردات :

(صمّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم مرفوع وعلامة رفعهالضمة الظاهرة على آخره
 (بكم) خبر ثان مرفوع (عمي) خبر ثالث مرفوع
الفاء عاطفة
(هم) ضمير منفصل مبني على السكون في محلّ رفع مبتدأ
(لا) نافية حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب 
(يرجعون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه تبوث النون  والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

⭕إعراب الجمل:

جملة: (هم صمّ) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هم لا يرجعون) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافية وترتبط معها برابط السببيّة.
وجملة: (لا يرجعون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) الثاني.
📌إعراب الآية رقم (19):

{أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ (19)}.

⭕إعراب المفردات:

(أو) حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
(كصيّب) الكاف حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
صيب اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره مثلهم، وفي الكلام حذف مضاف أي مثلهم كأصحاب صيّب.
(من السماء) من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
السماء اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجارّ والمجرور متعلّقان بمحذوف نعت ل (صيّب)
 (في) حرف جرّ مبني ....
والهاء ضمير متّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم.
(ظلمات) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والواو عاطفة في الموضعين المتتابعين
(رعد، برق) اسمان معطوفان على ظلمات مرفوعان مثله.
(يجعلون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(أصابع) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة على آخره
(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جرّ مضاف إليه. والميم للجمع .
(في آذان) كالسابق والجارّ والمجرور متعلّقان ب (يجعلون) بتضمينه معنى يضعون و(هم) إعرابه كالسابق.
(من الصواعق) جارّ ومجرور متعلّق ب (يجعلون) و(من) سببيّة.
(حذر) مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
(الموت) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الواو استئنافيّة أو اعتراضيّة
(اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(محيط) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 (بالكافرين) الباء حرف جر مبني على الكسر
الكافرين اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجارّ والمجرور متعلّقان ب (محيط) .

📌إعراب الجمل :

جملة: مثلهم (كصيّب) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة في الآية 17.
وجملة: (فيه ظلمات) في محلّ جرّ نعت ثان ل (صيّب).
وجملة: (يجعلون...) لا محلّ لها استئنافيّة بيانية.
وجملة: (اللّه محيط بالكافرين) لا محلّ لها استئنافية أو اعتراضيّة.
إعراب الآية رقم (20):

{يَكادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصارَهُمْ كُلَّما أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قامُوا وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)}

📌إعراب المفردات:

(يكاد) فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
 (البرق) اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
 (يخطف) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي البرق
(أبصار) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة على آخره
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محل جرّ مضاف اليه،والميم حرف دال على جماعة الذكور.
 (كلّما) ظرفية زمانية متضمنة معنى الشرط متعلّقة ب (مشوا)مبنية على السكون.
(أضاء) فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الضم في محلّ جر باللام متعلّق ب (أضاء) والميم للجمع.
(مشوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين
والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
(في) حرف جرّ مبني على السكون لا....
والهاء هاء الغائب ضمير متّصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر متعلّق ب (مشوا).
الواو عاطفة (إذا) ظرف للمستقبل متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب قاموا مبني على السكون.
(أظلم) فعل ماض (مثل أضاء) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي البرق.
(على) حرف جر مبني ....
و(هم) إعرابه كالسابقّ متعلّق ب (أظلم).
(قاموا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الواو عاطفة (لو) حرف امتناع لامتناع شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (شاء) فعل ماض ...
(اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
 اللام واقعة في جواب لو
(ذهب) فعل ماض.. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
(بسمع) الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
سمع اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجارّ والمجرور متعلّقان ب (ذهب)
و(هم) الهاء هاء الغائب ضمير متّصل... في محلّ جرّ مضاف إليه،والميم للجمع.
 الواو عاطفة
(أبصارهم) اسم معطوف على (سمع) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو.مضاف و
وهم (إعرابه كالسابق)
(إنّ) حرف مشبه بالفعل للتوكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
(اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة على آخره.
(على كلّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (قدير)  .
(شيء) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
(قدير) خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

📌إعراب الجمل

جملة: (يكاد البرق...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يخطف...) في محلّ نصب خبر يكاد.
وجملة: (أضاء...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (مشوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (أظلم...) في محلّ جرّ بإضافة إذا إليها.
وجملة: (قاموا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (شاء اللّه) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (ذهب...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّ اللّه..) قدير لا محلّ لها استئنافيّة تعليليّة.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)