📌📌كلمات متشابهة فى القرآن لها أكثر من معنى 🍃
سْمِ اللهِ الرحمن الرَّحيِم
"صَدَقٓ" : بفتح الصاد والدال.
"صَدّق" : بفتح الصاد ، وتشديد الدال .
"صِدْق" : بكسر الصاد ، وسكون الدال .
أولا :
"صَدَق" : بفتح الصاد والدال.
قال الله تعالى :
{ قُلْ صَدَقَ ٱللَّهُ فَٱتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِين } - [آل عمران/95 ].
جاء في تفسير ابن كثير : " أي قل يا محمد صدق الله فيما أخبر به وفيما شرعه في القرآن ".
ثانيا :
"صَدّق" : بفتح الصاد ، وتشديد الدال .
قال الله تعالى :
{ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } -[سبأ/20 ].
قال مجاهد : " ظن ظنا فكان كما ظن فصدق ظنه."
وفي تفسير الجلالين : " ( ولقد صدق) بالتخفيف والتشديد (عليهم) أي الكفار منهم سبأ (إبليس ظنه) أنهم بإغوائه يتبعونه (فاتبعوه) فصدق بالتخفيف في ظنه أي وجده صادقا ".
وقال تعالى : (( فلا صدق و لا صلى )).[القيامة/31].
جاء في التفسير : " فلا صدق الإنسان ولا صلى : أي لم يصدق ولم يصل ".
وعند القرطبي : " أي لم يصدق أبو جهل ولم يصل .
ثالثاً :
" صِدْق " : بكسر الصاد ، وسكون الدال .
قال تعالى : {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّى مِن لَّدُنْكَ سُلْطَـناً نَّصِيرًا} -[الإسراء/80 ].
جاء في التفسير : " {وقل رب أدخلني} المدينة {مدخل صدق} إدخالا مُرضيا لا أرى فيه ما أكره {وأخرجني} من مكة {مخرج صدق} إخراجا لا ألتفت بقلبي إليها ".
والله اعلم
سْمِ اللهِ الرحمن الرَّحيِم
"صَدَقٓ" : بفتح الصاد والدال.
"صَدّق" : بفتح الصاد ، وتشديد الدال .
"صِدْق" : بكسر الصاد ، وسكون الدال .
أولا :
"صَدَق" : بفتح الصاد والدال.
قال الله تعالى :
{ قُلْ صَدَقَ ٱللَّهُ فَٱتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِين } - [آل عمران/95 ].
جاء في تفسير ابن كثير : " أي قل يا محمد صدق الله فيما أخبر به وفيما شرعه في القرآن ".
ثانيا :
"صَدّق" : بفتح الصاد ، وتشديد الدال .
قال الله تعالى :
{ وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } -[سبأ/20 ].
قال مجاهد : " ظن ظنا فكان كما ظن فصدق ظنه."
وفي تفسير الجلالين : " ( ولقد صدق) بالتخفيف والتشديد (عليهم) أي الكفار منهم سبأ (إبليس ظنه) أنهم بإغوائه يتبعونه (فاتبعوه) فصدق بالتخفيف في ظنه أي وجده صادقا ".
وقال تعالى : (( فلا صدق و لا صلى )).[القيامة/31].
جاء في التفسير : " فلا صدق الإنسان ولا صلى : أي لم يصدق ولم يصل ".
وعند القرطبي : " أي لم يصدق أبو جهل ولم يصل .
ثالثاً :
" صِدْق " : بكسر الصاد ، وسكون الدال .
قال تعالى : {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِى مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِى مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّى مِن لَّدُنْكَ سُلْطَـناً نَّصِيرًا} -[الإسراء/80 ].
جاء في التفسير : " {وقل رب أدخلني} المدينة {مدخل صدق} إدخالا مُرضيا لا أرى فيه ما أكره {وأخرجني} من مكة {مخرج صدق} إخراجا لا ألتفت بقلبي إليها ".
والله اعلم
إرسال تعليق
0تعليقات