(سلسلة تسهيل الوصول إلى شرح ألفية ابن مالك الدرس التاسع عشر بقية أقسام الشبه بين الاسم والحرف

صفحة ايمانية
By -
0

══ •••❖◎📚◎❖•••══
✍ (سلسلة تسهيل الوصول إلى
          شرح ألفية ابن مالك )

  🌴 ( الدرس التاسع عشر )

  🌴 ( بقية أقسام الشبه بين
             الاسم والحرف )
                   ( ١٧ )

🔘 قال المؤلف - رحمه الله -
١٧- وكنيابة عن الفعل بلا
         تأثر ، وكافتقار أصلا .

        🌴 ( شرح البيت )

🗯 يوضح المؤلف القسمين
     الآخرين من أقسام الشبه
     بين الاسم والحرف وهو ما
      بنى عليه سبب بناء الاسم .

🗯 يوضح المؤلف القسم الثالث
      للشبه بين الاسم والحرف
     وهو أن يقع نائبا عن الفعل 
     في تأدية معناه غير متأثر
     بالعوامل مثل :
   " هيهات " " وأف " " صه "
   فهي نائبة عن :
  " بعُد " " اتضجر " " اسكت "

🗯 ثم يبين النوع الرابع من
       أنواع الشبه في قوله
      ( وكافتقار أصلا )
  بمعنى أن يكون الاسم مفتقرا
  " محتاجا " إلى غيره افتقارا
   أصليا . فيكون الاسم مفتقرا
   إلى جملة .

        🌴 ( دراسة البيت )

🔘 " بلا تأثر "
     وضعها كقيد بعدم التأثر
   بالعوامل ليخرج المصدر النائب
   عن فعله . مثل :
👈 ( ضربا زيدا )

🔘 " كافتقار أصلا "
       مثال على الأسماء المفتقرة
     أصليا ( كبناء الموصولات )
    لاحتياجها إلى صلاتها .
 وكبناء " إذ "و " إذا " و " حيث "
  لافتقارها إلى جمل تضاف إليها

🔘 " بلا "
     لا هنا بمعنى " غير " .

               🌴 ( انتيه  )
👇👇(هنا ملخص بناء الاسم )

🔘 ذكر المؤلف - رحمه الله -
 أنواع المبنيات من الأسماء وهي

🗯 ( الضمائر )
  في قوله " كاسمي جئتنا"

🗯 ( أسماء الشرط )
      في قوله " متى " الشرطية .

🗯  ( أسماء الاستفهام )
     في قوله " متى" الاستفعامية

🗯 ( أسماء الإشارة )
       في قوله " هنا "

🗯 ( أسماء الأفعال )
      في قوله " وكتيابة عن الفعل
                 بلا تأثر "

🗯 ( الأسماء الموصولة )
     في قوله  " وكافتقار أصلا "

      🌴 ( سبب بناء الاسم )

بين المؤلف - رحمه الله - أن سبب بناء الاسم هو مشابهة الحرف وأعطى أربعة أنواع :

🔘 ( النوع الأول )
 👈 ( الشبه الوضعي )

🔘 ( النوع الثاني )
👈 ( الشبه المعنوي )

🔘 ( النوع الثالث )
👈 ( الشبه النيابي )

🔘 ( النوع الرابع )
 👈 ( الشبه الافتقاري )

     🍀 انتهى درس اليوم 🍀

💐 ( اللهم رب لنا أولادنا فإننا
            لا نحسن التربية
     واجز أمهاتنا وآبائنا جزاء
       الكريم لعباده الفقراء )

🌹( مجمع اللغة العربية في
       العالم العربي والإسلامي )


♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)