══ •••❖◎📚◎❖•••══
🌴✍ ( سلسلة تسهيل الوصول لشرح ألفية ابن مالك )
👈 ( البيت الثاني )
قال ابن مالك - رحمه الله -
🌷مصليا على النبي المصطفى
وآله المستكملين الشرفا
🍀 " مصليا " هنا إشكال ؟!
كيف صح أن يقول :
" أحمد ربي الله مصليا "
فالحمد والصلاة متعلقة باللسان
فكيف يمكن لإنسان أن يتكلم بجملتين في آن واحد ؟؟!!
▪قالوا : الحال هي حال مقدرة
وصارت صفة له حال حمده ، لأنها مقترنة بالحمد بمعنى :
" أنه من يوم حمده لله سيصلي
▪ فقد أراد رحمه الله أن يجمع بين الحمد لله وبين الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم
🍀 وصلاة الله على نبيه هي
ثناؤه عليه في الملأ الأعلى .
🍀 " النبي " فعيل من النبوة وأصل النبوة هو المحل المرتفع
وقيل هو من النبأ .
🍀قيل أن أصل النبي " النبيء "
بالهمزة لكنه سهل وجعلت الهمزة ياء وأدغمت في الياء الأولى .
وقيل أنها مأخوذة من النبوة .
🍀 " المصطفى " مفتعل من
الصفو وهو الخالص والمختار من الأنبياء لكونه صلى الله عليه اصطفاه الله على جميع الرسل .
🍀 " المصطفى " أصلها " المصتفى " فأصل الطاء تاء .
ولكن إذا اجتمعت " التاء والصاد "قلبت التاء طاء
🍀 " آله " أنكر طائفة من النحاة إضافة " آل " إلى الضمير .
ومنهم " الكسائي ، النحاس ، أبو بكر الزبيدي "
والظاهر أنه جائز :
👈 قال " عبد المطلب بن هاشم
" جد الرسول - صلى الله
عليه وسلم "
وانصر على آل الصليب
وعابديه ( اليوم آلك )
🍀 ( آله ) قرابته الممؤمنون .
🍀 ( المستكملين ) الطالبين للكمال ، وقد نالوه لقوله " الشرفا
▪وقيل : السين والتاء زائدتان للمبالغة ، فمعناها " الكاملين " فيصيرون على هذا كاملين بأنفسهم فقد أكملوا الشرف في أخلاقهم وعباداتهم ومعاملاتهم
فآله نالوا شرفين :
شرف الإيمان ، وشرف النسب والقرابة من الرسول الأكرم .
🍀 "مصليا"حال من فاعل أحمد
🍀 "على النبي " جار ومجرور
🍀" المصطفى " نعت مجرور .
🍀 " آله " معطوف مجرور .
" هاء " ضمير متصل مبني في
محل جر مضاف إليه .
🍀 " المستكملين " صفة لآله .
🍀" الشرفا " مفعول به لاسم
الفاعل العامل " المستكملين "
🌹 (اللهم نسألك حسن الخاتمة) 💐
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إرسال تعليق
0تعليقات