🍓🥝 #عنوان_الدرس:
الإعراب والبناء.
🥇 #الجزء_الأول: الإعراب.
🌺🌸 الأهداف.السلوكية.tt :
عزيزي الدارس الكريم، فى نهاية هذا الدرس ستصبح - إن شاء الله- قادرًا على أن:
🍑 تعرّف الإعراب.
🍋 تذكر المعربات من الأسماء.
🍋 تذكر المعرب من الأفعال.
🍑 تستخرج الأسماء والأفعال المعربة من النصوص.
══ •••❖◎📚◎❖•••══
1⃣ أولًا: الإعراب:
⛱ #المجموعة_الأولى:
🍹أ- فاز محمدٌ: "محمدٌ" فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🍹ب- أكرمت محمدًا: "محمدًا" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
🍹جـ- سررت بمحمدٍ: "محمدٍ" اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
من خلال ما سبق نلحظ أن كلمة (محمد) تغيَّر ضبط آخرها، وهذا ما يسمى الإعراب، وسببه العامل الداخل على الكلمة، والحركة الإعرابية هنا ظاهرة.
#والمعرب قد يكون اسمًا أو فعلًا أو حرفًا.
⛱ #المجموعة_الثانية:
🍸أ- حضر عيسى: "عيسى" فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
🍸ب- شاهدت عيسى: "عيسى" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
🍸جـ- سلمت على عيسى: "عيسى" اسم مجرور بعلى، وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
كلمة "عيسى" لم تظهر على آخرها الحركة الإعرابية؛ لأنها من الأسماء المقصورة، وهي تعرب بحركات مقدرة.
👆 #ومن خلال ما سبق نستنتج أن:
🍇 #الإعراب:
هو أثر ظاهر أو مقدر يجلبه العامل في آخر الكلمة.
🍇 #المعرب:
ما تتغير حركة آخره في الكلام ما بين ضمةٍ وفتحةٍ وكسرةٍ وسكونٍ، على حسب تأثير العوامل فيه.
مثل:[ سافر خالدٌ - رأيت خالدًا - مررت بخالدٍ ].
🔍نلحظ موقع كلمة (خالد) في الأمثلة السابقة، فقد جاءت في المثال الأول مرفوعة؛ لأنها فاعل للفعل سافر.
وفي المثال الثاني جاءت منصوبة؛ لأنها مفعول به.
وفي المثال الثالث جاءت مجرورة بحرف الجر الباء.
🏖 #المعربات:
#المعرب_من_الأسماء_والأفعال.
🍉 #المعرب_من_الأسماء:
الإسم ضربان، معرب وهو الأصل ويسمى متمكنًا، ومبني وهو الفرع ويسمى غير متمكن.
🌼 #المعرب من الأسماء ينقسم الى قسمين:
▫️- معرب بعلامات ظاهرة وهو الاسم الصحيح الذي ليس في آخره حرف علة؛ مثل: زيد، عمر، أرض.
▫️- معرب بعلامات مقدرة وهو ما آخره حرف علة، مثل" سلمى، القاضي".
🍉 #المعرب_من_الأفعال:
( #المضارع)
سواء أكان صحيح الآخر، مثل: يضربُ، ولم يضربْ.
أم معتلًا، مثل: يدعو زيد، ولم يدعُ عمرو.
أما إذا اتصلت به نون النسوة، فيبنى على السكون، مثل: الهندات يضربْنَ.
وكذلك إذا اتصلت به نون التوكيد، فيبنى الفعل المضارع على الفتح سواء أكانت:
▫️أ- ثقيلة، مثل: هل تضربَنّ يا زيد.
▫️ب- أم خفيفة، مثل: هل تضربًا (تضربَنْ) يا زيد.
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📝 تطبيقات.إعرابية.لدرس.الإعراب.tt
✏️- يشرحُ المعلمُ الدرسَ
▪️ #يشرحُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #المعلمُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #الدرسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
✏️- اجتهدي كي تنجحي.
▪️ #اجتهدي: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
▪️ #كي: حرف تعليل ونصب، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
▪️ #تنجحي: فعل مضارع منصوب بـ "كي"، وعلامة نصبه حذف النون من آخره؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
✏️- الطالبُ مجتهدٌ.
▪️ #الطالبُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #مجتهدٌ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
--------------_-_------------
📚 #المراجع:
📗١- النحو المصفى، محمد عيد، ج١، مكتبة الشباب، صـ٢٢-٢٥.
📕٢- قواعد اللغة العربية الكفاف، الصيداوي، صـ٢٦.
📘٣- المذكرات النحوية على شرح الألفية، للدكتور عبدالرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل، ج١، صـ٢٠-٢٦.
📔٤- الشامل في تبسيط النحو، سمير بسيوني، صـ١١ (بتصرف)، مكتبة جزيرة الورد/ مكتبة الإيمان، ط (١)، ١٤٣٠هـ- ٢٠٠٩م.
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁
الإعراب والبناء.
🥇 #الجزء_الأول: الإعراب.
🌺🌸 الأهداف.السلوكية.tt :
عزيزي الدارس الكريم، فى نهاية هذا الدرس ستصبح - إن شاء الله- قادرًا على أن:
🍑 تعرّف الإعراب.
🍋 تذكر المعربات من الأسماء.
🍋 تذكر المعرب من الأفعال.
🍑 تستخرج الأسماء والأفعال المعربة من النصوص.
══ •••❖◎📚◎❖•••══
1⃣ أولًا: الإعراب:
⛱ #المجموعة_الأولى:
🍹أ- فاز محمدٌ: "محمدٌ" فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🍹ب- أكرمت محمدًا: "محمدًا" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
🍹جـ- سررت بمحمدٍ: "محمدٍ" اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
من خلال ما سبق نلحظ أن كلمة (محمد) تغيَّر ضبط آخرها، وهذا ما يسمى الإعراب، وسببه العامل الداخل على الكلمة، والحركة الإعرابية هنا ظاهرة.
#والمعرب قد يكون اسمًا أو فعلًا أو حرفًا.
⛱ #المجموعة_الثانية:
🍸أ- حضر عيسى: "عيسى" فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
🍸ب- شاهدت عيسى: "عيسى" مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
🍸جـ- سلمت على عيسى: "عيسى" اسم مجرور بعلى، وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذر.
كلمة "عيسى" لم تظهر على آخرها الحركة الإعرابية؛ لأنها من الأسماء المقصورة، وهي تعرب بحركات مقدرة.
👆 #ومن خلال ما سبق نستنتج أن:
🍇 #الإعراب:
هو أثر ظاهر أو مقدر يجلبه العامل في آخر الكلمة.
🍇 #المعرب:
ما تتغير حركة آخره في الكلام ما بين ضمةٍ وفتحةٍ وكسرةٍ وسكونٍ، على حسب تأثير العوامل فيه.
مثل:[ سافر خالدٌ - رأيت خالدًا - مررت بخالدٍ ].
🔍نلحظ موقع كلمة (خالد) في الأمثلة السابقة، فقد جاءت في المثال الأول مرفوعة؛ لأنها فاعل للفعل سافر.
وفي المثال الثاني جاءت منصوبة؛ لأنها مفعول به.
وفي المثال الثالث جاءت مجرورة بحرف الجر الباء.
🏖 #المعربات:
#المعرب_من_الأسماء_والأفعال.
🍉 #المعرب_من_الأسماء:
الإسم ضربان، معرب وهو الأصل ويسمى متمكنًا، ومبني وهو الفرع ويسمى غير متمكن.
🌼 #المعرب من الأسماء ينقسم الى قسمين:
▫️- معرب بعلامات ظاهرة وهو الاسم الصحيح الذي ليس في آخره حرف علة؛ مثل: زيد، عمر، أرض.
▫️- معرب بعلامات مقدرة وهو ما آخره حرف علة، مثل" سلمى، القاضي".
🍉 #المعرب_من_الأفعال:
( #المضارع)
سواء أكان صحيح الآخر، مثل: يضربُ، ولم يضربْ.
أم معتلًا، مثل: يدعو زيد، ولم يدعُ عمرو.
أما إذا اتصلت به نون النسوة، فيبنى على السكون، مثل: الهندات يضربْنَ.
وكذلك إذا اتصلت به نون التوكيد، فيبنى الفعل المضارع على الفتح سواء أكانت:
▫️أ- ثقيلة، مثل: هل تضربَنّ يا زيد.
▫️ب- أم خفيفة، مثل: هل تضربًا (تضربَنْ) يا زيد.
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📝 تطبيقات.إعرابية.لدرس.الإعراب.tt
✏️- يشرحُ المعلمُ الدرسَ
▪️ #يشرحُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #المعلمُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #الدرسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
✏️- اجتهدي كي تنجحي.
▪️ #اجتهدي: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
▪️ #كي: حرف تعليل ونصب، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
▪️ #تنجحي: فعل مضارع منصوب بـ "كي"، وعلامة نصبه حذف النون من آخره؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
✏️- الطالبُ مجتهدٌ.
▪️ #الطالبُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
▪️ #مجتهدٌ: خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
--------------_-_------------
📚 #المراجع:
📗١- النحو المصفى، محمد عيد، ج١، مكتبة الشباب، صـ٢٢-٢٥.
📕٢- قواعد اللغة العربية الكفاف، الصيداوي، صـ٢٦.
📘٣- المذكرات النحوية على شرح الألفية، للدكتور عبدالرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل، ج١، صـ٢٠-٢٦.
📔٤- الشامل في تبسيط النحو، سمير بسيوني، صـ١١ (بتصرف)، مكتبة جزيرة الورد/ مكتبة الإيمان، ط (١)، ١٤٣٠هـ- ٢٠٠٩م.
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁
إرسال تعليق
0تعليقات