══ •••❖◎📚◎❖•••══
✍ ( سلسلة تسهيل الوصول إلى شرح ألفية ابن مالك )
🌴 ( البيت السابع )
قال ابن مالك - رحمه الله -
والله يقضي بهبات وافرة
لي وله في درجات الآخرة .
🌴 ( شرح البيت )
يدعو ابن مالك ربه أن يمن عليه وعلى ابن معط بعظيم فضله سبحانه ، وأن يرى جميل فضل الله وكل فضل الله جميل في رفعة درجاته في الآخرة هو وابن معط .
🌴 ( دراسة البيت )
🍀 " الله يقضي " أي يحكم
🍀" الهبات "
العطايا . ومفردها " هبة "
🍀 " الوافرة " الكثيرة .
🍀 " له " أي لابن معط .
🍀 " الدرجات "
الطبقات من المراتب .
🌴 ( استفساران )
وصف ابن مالك ( الهبات ) وهي جمع ب ( وافرة ) وهي مفرد .
والأفصح فيها المطابقة .
🔘 قال الله تعالى "
👈 " وقدور راسيات ""سبأ :١٣"
⁉⁉⁉
إذا كان الجمع ما لا يعقل ، فإنه يجوز أن يوصف بالمفرد .
▪فإذا كان غير العاقل " جمع
كثرة " فالأفصح في نعته
" الإفراد "
🔘 قال الله تعالى :
👈 " وأزواج مطهرة "
" آل عمران : ١٥ "
🔘 قال الله تعالى :
👈 " ولله الأسماء الحسنى "
" الأعراف : ١٨٠ "
🔘 قال الله تعالى :
👈 " فما بال القرون الأولى "
" طه : ٥١ "
▪وإذا كان غير العاقل جمع قلة " فالأفصح في نعته " المطابقة "
▪وقد يكون نظم البيت هو ما
اضطره لذلك .
👈 ( الاستفسار الثاني )
( لي وله ) حيث خص نفسه
وابن معط بالدعاء ولم يدع
لجميع المسلمين ؟!
⁉⁉⁉
لا يلام ابن مالك في ذلك لأنه لا مانع أن يدعو الإنسان لنفسه ولغيره ممن يرى تخصيصه بالدعاء .
فهو ذكر رجلا تقدمه في فعل الخير ،فدعا لنفسه وله فهذا حقه
🌴 ( بلاغة البيت )
🔘 " والله يقضي بهبات وافرة "
هذا الأسلوب يسمى :
( خبري لفظا إنشائي معنى
غرضه " الدعاء " )
🔘 في البيت " تصريع " يحدث
نغما موسيقيا تطرب له الآذان
🌴 ( عبرة )
نرى من البيت حسن خلق ابن مالك فلم يدع لنفسه فقط بل دعى لابن معط مما يدل على نقاء سريرته .
كما أن هذا العبد الصالح - ابن مالك - عندما طلب من ربه لم يطلب رفعة في الدنيا بل رغب في المنزلة الرفيعة في الآخرة لأنها هي الأبقى .
🌴 ( إعراب البيت )
🍀 ( الله ) اسم الجلالة " مبتدأ
🍀 ( يقضي )
فعل مضارع مرفوع والفاعل
ضمير مستتر تقديره " هو "
والجملة الفعلية في محل رفع
خبر المبتدأ .
🍀 " بهبات " جار ومجرور .
🍀 " وافرة " نعت مجرور .
🍀 " لي وله " جار ومجرور .
🍀 " في درجات " جار ومجرور
🍀 " الآخرة"مضاف إليه مجرور
💐 ( اللهم اجعل قبر أمهاتنا
وآبائنا روضة من رياض
الجنة .
اللهم أسكنهم الفردوس الأعلى
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إرسال تعليق
0تعليقات