══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
الاستعارة التمثيلية
تنبني هذه الاستعارة عل تشبيه التمثيل
ولذا نعيد الكلام عل تشبيه التمثيل
تشبيه التمثيل
يسمى التشبيه تمثيﻻ إذا كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد وغير تمثيل إذا لم يكن وجه الشبه كذلك
قول البحتري
هو بحر السماح والجود فازدد
منه قربا تزدد من الفقر بعدا
وقول امرئ القيس
وليل كموج البحر أرخى سدوله
علي بأنواع الهموم ليبتلي
التشبيه هنا في كليهما تشبيه مفرد شيء بشيء وليس صورة منتزعة من متعدد
فشبهه بالبحر في بيت البحتري
ووجه الشبه الجود
وفي بيت امرئ القيس شبه الليل بالموج في الظلمة
فالتشبيه هنا مفرد وليس تشبيه تمثيل
وأما قول أبي فراس الحمداني
والماء يفصل بين روض ال
زهر في الشطين فصﻻ
كبساط وشي جردت
أيدي القيون عليه نصﻻ
لم يرد أن يشبه السيف بالماء
وروض الزهر بالبساط الموشى
بل أراد تشبيه صورة
مجتمعة من اخضرار فيه ألوان مختلفة ويفصل بينها بياض مستطيل
فالتشبيه هنا يسمى تشبيه تمثيل
وكذا قول المتنبي في مدح
سيف الدولة الحمداني
يهز الجيش حولك جانبيه
كما نفضت جناحيها العقاب
لم يرد تشبيه الجيش بالعقاب
بل أراد تشبيه صورة وجود جانبين لشيء في حال حركة وتموج
وقول السري الرفاء
وكأن الهﻻل نون لجين
غرقت في صحيفة زرقاء
لم يرد تشبيه الهﻻل بنون من فضة والسماء بصحيفة زرقاء بل أراد تشبيه صورة مجتمعة من وجود شيء أبيض مقوس في شيء أزرق
الاستعارة مجاز علاقته المشابهة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي
والاستعارة التمثيلية مبنية على تشبيه التمثيل وهو تشبيه صورة بصورة
يقال للمجاهد إذا عاد إلى وطنه يعد سفر
عاد السيف إلى قرابه
وحل الليث منيع غابه
قال المتنبي
من يك ذا فم مر مريض
يجد مرا به الماء الزلالا
هذا يقال لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائع
قطعت جهيزة قول كل خطيب
يقال لمن يأتي بالقول الفصل
في المثال الأول شبه عودة المجاهد إلى وطنه بعودة السيف إلى قرابه
فهو تشبيه تركيب وليس مفرد ثم حذف المشبه وأبقى المشبه به
ولما كان المشبه ليس مفردا بل مركبا
عندها سميناه استعارة تمثيلية
ومثله يقال في الأمثلة الأخرى
وهكذا الأمثال العربية كلها يقال فيها استعارة تمثيلية
فنقول لمن يعلم من لا يستفيد أو يعظ من لا يستجيب
أنت ترقم في الماء
بيت المتنبي
يصف الذامين لشعره
ومن يك ذا فم مريض
يجد مرا به الماء الزلالا
فعلة المرض تعيق إدراك الأمور على حقيقتها وهكذا من يعيبون شعره حد وصفه
قطعت جهيزة قول كل خطيب
أصله
أن قوما اجتمعوا للتشاور والخطابة في الصلح بين حيين قتل رجل من أحدهما رجلا من الحي الآخر وإنهم لكذلك إذا بجارية تدعى جهيزة أقبلت فأنبأتهم أن أولياء المقتول ظفروا بالقاتل فقتلوه فقال قائل منهم
قطعت جهيزة قول كل خطيب
وهو تركيب يتمثل به في كل موطن يؤتى فيه بالقول الفصل.
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات