الدرس الثامن المثنى

صفحة ايمانية
By -
0
✨✏️  📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
 #نحو

🌹 الدرس.الثامن.tt
📜 المثنى.tt
•┈┈•◈◉❒ 🌸 ❒◉◈•┈┈•   
🍊- تعريفه.tt :
▫️ تعريفه.tt : لفظ دالّ على اثنين، أو اثنتين بزيادة في آخره، صالح للتجريد، وعَطْفِ مثلِه عليه، نحو: الرجلان، والكتابان، والبنتان ... إلخ.
فالرجلان لفظ دالّ على اثنين بزيادة ألف ونون، وقد يكون بياء ونون، وذلك في حالتي النصب والجر، وهو صالح للتجريد، وذلك بإسقاط الزيادة الألف والنون، فتقول: (رجل)، ويصلح أن تعطف مثله عليه؛ فتقول: رجل ورجل.

🌸👈🏻وإليك- عزيزي- الدارس تفصيل ما سبق:
بقوله: دالّ على اثنين، يخرج الاسم الذي في آخره زيادة الألف والنون، ولكنه لا يدل على اثنين، نحو: عثمان، ورمضان، وشبعان، وشعبان، وفرحان.
ويخرج بقوله: بزيادة في آخره، نحو: شَفْع، وزَوْج، وكِلاَ، وكِلْتَا، فهي ألفاظ دالّة على اثنين، ولكن بغير زيادة.
وبقوله: صالح للتجريد يخرج منه (اثنان، واثنتان) فإنهما لا يصلحان لإسقاط الزيادة منهما؛ فلا يقال: (اثْنٌ).
ويخرج بقوله: وعطف مثله عليه، ما ورد على التغليب، نحو: (القمران، والأبوان)؛ لأنّ المقصود بالقمرين (الشمس والقمر)، والمقصود بالأبوين (الأب والأم) ومِنْ هنا لا يصح تثنية ما اختلف لفظهما كالمثالين السابقين، ولا ما اختلف معناهما، كالعَين إذا أردت العين المُبْصِرة، وعين الماء، وكقولهم: القلم أحسنُ اللسانين.

✍ ملحوظة.tt (١):
يُثنىّ كلُّ اسمٍ مفردٍ سواءً أكانَ دالاًّ على عاقلٍ، مثال: رجلٌ- رجلان-رجلين، أم على غيرِ عاقلٍ من حيوانٍ، مثال: غزالٌ- غزالان-غزالين، أو نبات،ٍ مثال: شجرةٌ –شجرتان- شجرتين، أو جمادٍ، مثال: جدار-جداران- جدارين.

🍊- طريقةُ.التّثنية.tt :
تُضافُ علامةُ التّثنيةِ إلى الاسمِ المفردِ دونَ تغييرٍ في حروفِهِ، كالأمثلةِ السّابقةِ، أمّا إذا كانَ الاسمُ مختومًا بتاءٍ مربوطةٍ فتقلبُ إلى تاءٍ مبسوطةٍ عندَ التّثنيةِ: شجرة- شجرتان -شجرتين. 

🍊- إعراب.المثنى.tt :
▫️علامةُ رفعِ الاسمِ المثنّى الألفُ وعلامةُ نصبِه وجرِّهِ الياءُُ.
وسنوضح ذلك في التطبيقات الإعرابية إن شاء الله تعالى.

🍊- الُملحَقُ.بالمثنّى.tt :
يلحق بالمثنى كل ما دل على اثنين بزيادة، أو شبهها.
🍹1- فالزيادة، نحو: اثنان.
🍹2- وشبه الزيادة، نحو: كِلا، وكِلتا؛ لأنهما يشبهان المثنى في المعنى.

🌸👈🏻وإليك- عزيزي الدارس- بيان ما يلحق بالمثنى تفصيلاً:
🍬1- اثنان واثنتان، وذلك بدون اشتراط، نحو: جاء طالبان اثنان وطالبتان اثنتان، ورأيت طالبين اثنين وطالبتين اثنتين، ومررت باثني الطالبين وباثنتيهما.
🍬2- كلا وكلتا، وذلك بشرط إضافتهما إلى الضمير، نحو: جاءني كلاهما وكلتاهما، ورأيت كليهما وكلتيهما، ومررت بكليهما وكلتيهما، فإن أضيفا إلى اسم ظاهر لزمتهما الألف وأُعْرِبَا بالحركات الأصلية المقدرة على الألف كإعراب الاسم المقصور، نحو: جاءني كلا الطالبين وكلتا الطالبتين، ورأيت كلا الطالبين وكلتا الطالبتين، ومررت بكلا الطالبين وبكلتا الطالبتين. 
وسبب إعرابه بالحركات أنه أشبه المفرد في اللفظ.
🍬3- الأسماء المفردة التي وُضِعت على صورة المثنى، كأنْ يُسَمَّى رجلٌُ: زَيْدَيْنِ.

✍ ملحوظة.tt (٢):
يعرب الملحق بالمثنى إعراب المثنى، يرفع، وعلامة رفعه الألف، وينصب ويجر، وعلامة نصبه وجره الياء.

🍧 فائدة.tt:
تُحذفُ نونُ التّثنيةِ عندَ الإضافةِ، مثال:زرعْتُ شجرتيْ زيتونٍ.
شجرتيْ: مفعولٌ به منصـوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الياءُ؛ لأنَّهُ مثنّى وحُذِفَت النّونُ للإضافةِ، كذلك: قابلت.الطالبين.tt ، وعند الإضافة نقول: قابلت.طالبي.العلم.tt ، وكذلك في قولنا: جاء.المعلمان.tt ، وعند الإضافة نقول: جاء.معلما.المدرسة.tt
نلحظ مما سبق أن النون (نون المثنى) حذفت عند الإضافة.

           -----------------------
📚 المراجع.tt :
📗1- شرح ألفية ابن مالك، علي بن نايف الشحود، د. ط، ص27-29، د. ت.
📙2- قواعد اللغة العربية المبسطة، عبد اللطيف السعيد، ص27-30، ط (3)، 2006م.
📘3- المذكِّرَات النَّحْوِيَّهْ شَرْح الأَلفيَّهْ،  د. عبدالرَّحمن بن عبدالرَّحمن شُمَيْلَة الأَهدل المدرِّس بمعهد الحرم المكِّي الشَّريف، ص40، د. ط، د.ت.

 ♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ 
📲 #للأشتراك 

💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)