📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
التشبيه الضمني
التشبيه الضمني تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب
وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن
فمثلا قول أبي تمام
لا تنكري عطل الكريم من الغنى
فالسيل حرب للمكان العالي
لم يذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه كالمعتاد فلو أتى به كالمعتاد لقال الكريم كالمكان العالي
أو الكريم مكان عال
لكنه لم يفعل ولكن يلمح التشبيه من سياق التركيب
وكذا قول ابن الرومي
قد يشيب الفتى وليس عجيبا
أن يرى النور في القضيب الرطيب
لم يبن كلامه على صيغة التشبيه المعروفة ولكن من سياق يفهم أنه شبه
ومثله قول المتنبي
من يهن يسهل الهوان عليه
مالجرح بميت إيلام
نلمح ما سبق
فهذا يسمى التشبيه الضمني
وهو كالبرهان على ما تضمنه الكلام السابق وروعته في إخفاء التشبيه
فالتشبيه كلما دق وخفي كان أبلغ وأفعل في النفس
لما قال لا تنكري عطل الكريم من الغنى كان حينها بحاجة إلى برهان فجاء قوله فالسيل حرب للمكان العالي برهانا على ما سبق
وكذا قوله قد يشيب الفتى
احتاج إلى ما يثبت صحة كلامه
فجاء قوله وليس عجيبا أن يرى النور في القضيب الرطيب النور هو الزهر
فجاء قوله هذا برهانا قويا وحجة على ما سبق
وأما قول المتنبي
من يهن يسهل الهوان عليه
فهذا أمر يحتاج إلى برهان
فكان التشبيه الضمني كالحجة على ما سبق
قول المتنبي
وأصبح شعري منهما في مكانه
وفي عنق الحسناء يستحسن العقد
وكذا قوله
كرم تبين في كلامك ماثلا
ويبين عتق الخيل من أصواتها
ومنه قول البحتري
ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم
وللسيف حد حين يسطو ورونق
وقول المتنبي
ومن الخير بطء سيبك عني
أسرع السحب في المسير الجهام
يقول المتنبي
من الخير تأخر عطائك عني
فلابد من برهان على كلامه
فقال
أسرع السحب في المسير الجهام
الجهام السحابة القليلة الماء
فمعناه العطاء السريع يكون قليلا كالجهام
بينما العطاء المتأخر المبطئ مثل السحابة التي محملة بالماء تمشي رويدا
ومن هذا الباب قوله
لا يعجبن مضيما حسن بزته
وهل يروق دفينا جودة الكفن
يقول المظلوم لا يلتفت لحسن ملابسه مثل الميت لا يلتفت لجودة الكفن
وقوله
وما أنا منهم بالعيش فيهم
ولكن معدن الذهب الرغام
يقول لست منهم وإن كنت أعيش وأتواجد معهم
فها هو الذهب يتواجد بين الرغام
( التراب)
وليس منه
نرجو أن نكون قد أتينا من الأمثلة بما يجلي عن حسن هذا النوع من التشبيه
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
أغراض التشبيه
أغراض التشبيه كثيرة
منها ما يأتي ل
بيان إمكان المشبه : وذلك حين يسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابته إلا بذكر شبيه له
بيان حاله : وذلك حينما يكون المشبه غير معروف الصفة قبل التشبيه فيفيده التشبيه الوصف
بيان مقدار حاله : وذلك إذا كان المشبه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة إجمالية وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة
تقرير حاله : كما إذا كان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال
تزيين المشبه أو تقبيحه
مثال الأول وهو بيان إمكان المشبه
دان إلى أيدي العفاة وشاسع
عن كل ند في الندى وضريب
كالبدر أفرط في العلو وضوؤه
للعصبة السارين جد قريب
قول البحتري هذا لما وصفه بجمعه المتضادين احتاج أن يبرهن على ذلك فأتى بالتشبيه ليخرجنا إلى صورة مشرقة تبين لنا ذلك
دان أي قريب وشاسع أي بعيد
والتشبيه الضمني كله الغرض منه بيان إمكان المشبه كما سبق
من أغراض التشبيه
بيان حال المشبه
مثاله قول النابغة
كأنك شمس والملوك كواكب
إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
الغرض هنا بيان حال المشبه
حيث أنه يريد يبين حال الممدوح وحال غيره من الملوك بأن وجوده كمثل الشمس تغطي على بقية النجوم والكواكب
بيان مقدار حاله
لما يكون حاله معروف ولكن يراد بيان مقدار هذه الحال
مثاله وصف المتنبي للأسد
ما قوبلت عيناه إلا ظنتا
تحت الدجى نار الفريق حلولا
فليس المراد بيان حمرة عينيه وتوهجهما بل شدة الحمرة والتوهج
ومنه قول عنترة
فيها اثنتان وأربعون حلوبة
سودا كخافية الغراب الأسحم
بقوله سودا بين الحال
وبالتشبيه بين مقدار الحال
وشدة السواد
من أغراض التشبيه تقرير حاله كما إذا كان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال
له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه
ويأتي هذا الغرض حينما يكون المشبه أمرا معنويا لأن النفس لا تجزم بالمعنويات جزمها بالحسيات
فهي بحاجة إلى الإقناع
بالنسبة للتزيين والتقبيح يكون حينما تأتي بشيء جميل وتريد تقبيحه فتشبهه بقبيح
والعكس كأن تأتي بشيء قبيح لتزينه فتعمد إلى تشبيهه بشيء جميل
مثال التزيين للشيء المستقبح قصيدة أبي الحسن الأنباري في مدح المصلوب أبي طاهر ابن بقية
حتى تمنى صالبه أن كان هو المصلوب وما ذاك إلا لما فعلته القصيدة في النفوس
قصيدته أولها
علو في الحياة وفي الممات
بحق أنت إحدى المكرمات
ومنها كأنك قائم فيهم خطيبا
وهم قاموا جميعا للصلاة
وتقبيح الجميل وصف ذلك الرجل لامرأته
وتفتح لا كانت فما لو رأيته
توهمته بابا من النار يفتح
جملة لا كانت جملة اعتراضية دعائية
أداة التشبيه هي توهمته أي ظننته
تظن تخال تحسب كلها قد تأتي للتشبيه
ومن تقبيح المشبه
قول الآخر يصف خطيبا
وإذا أشار محدثا فكأنه
قرد يقهقه أو عجوز تلطم
ويحسن بالخطيب أن يكون قليل الحركات إلا لحاجة كيلا يناله نصيبه من هذا الوصف
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
التشبيه المقلوب : هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر
ويسمى التشبيه المعكوس
فالأصل هو أن يكون وجه الشبه في المشبه به أقوى منه في المشبه
ولكن يعدل عنه للمبالغة في التشبيه
مثاله
قول محمد بن وهيب الحميري
وبدا الصباح كأن غرته
وجه الخليفة حين يمتدح
غرته بدايته وتباشيره فشبهه في تلألؤه بوجه الخليفة
والأصل أن يشبه الوجه الصبيح بالصباح لكن هذا عكس للمبالغة بأن الأصل هو الخليفة
ومنه قول البحتري
كأن سناها بالعشي لصبحها
تبسم عيسى حين يلفظ بالوعد
فشبه برق السحابة بتسم ممدوحه حين يلفظ بالوعد بالعطاء
في التلألؤ
فالأصل أن تشبه الابتسامة بالبرق
لكن البحتري عكس للمبالغة
ومن ذلك أيضا
قول الشاعر
أحن لهم ودونهم فلاة
كأن فسيحها صدر الحليم
شبه الفلاة بصدر الحليم بينما الأصل أن يشبه صدر الحليم بالفلاة والصحراء في السعة
ويقرب من هذا النوع ما سماه بعضهم تشبيه التفضيل وهو أن يشبه شيء بشيء لفظا أو تقديرا
ثم يعدل عن التشبيه لادعاء أن المشبه أفضل من المشبه به
مثاله
حسبت جمالها بدرا مضيئا
وأين البدر من ذاك الجمال
ومنه قول المتنبي
لم تلق هذا الوجه شمس نهارنا
إلا بوجه ليس فيه حياء
وقول الآخر
من قاس جدواك يوما
بالسحب أخطأ مدحك
السحب تعطي وتبكي
وأنت تعطي وتضحك
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات