💐 السبت.tt :
📒التاريخ.tt :
٩/ نوفمبر/٢٠١٩م
📗الموافق.tt :
١١/ ربيع ٲول/ ١٤٤١هـ
🎈 موضوع.الدرس.tt:
الضمير
الجزء.الرابع.tt
🌺🌸 الأهداف.السلوكية.tt :
عزيزي الدارس الكريم، فى نهاية هذا الدرس ستصبح- إن شاء الله- قادرًا على أن:
🍑 تعرّف ضمير الفصل.
🍋 تذكر سبب تسمية ضمير الفصل بهذا الاسم.
🍑 توضح إعراب ضمير الفصل.
🍋 تعرّف ضمير الشأن.
🍑 تذكر أنواع ضمائر الشأن.
🍋 توضح إعراب ضمير الشأن.
🍑 تعدد شروط ضمير الشأن.
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#نحو
🌹 الدرس.العشرون.tt
📜 الضمير.tt
4⃣ الجزء.الرابع.tt
ضمير الفصل وضمير الشأن
•┈┈•◈◉❒ 🌸 ❒◉◈•┈┈•
🔘 ضمير.الفصل.tt:
ضمير الفصل هذا ليس هو الضمير المنفصل الذي تكلمنا عنه في الأجزاء السابقة.
صحيح أنه نوع من ضمائر الرفع المنفصلة، لكن تسميته فصلًا لا يرجع إلى هذا السبب؛ وإنما لأنه يفصل بين الخبر والصفة، أي: يحسم الأمر فيهما.
🔍ولتوضيح ذلك دعونا أعزائي مع هذا المثال:
▫️زيدٌ المخلصُ.
هذا المثال يمكن أن يكون غير تام، فتكون كلمة #المخلص صفة لزيد، وعلى هذا ستحتاج الجملة إلى خبر، فنقول:
▫️- زيدٌ المخلصُ محبوبٌ.
ويمكن أن يكون المثال جملة تامة، فتكون كلمة #المخلص خبرًا؛ كأن يتحدث أمامك شخص، فيقول: فلانٌ مخلصٌ، فتقول أنت: بل زيدٌ المخلصُ، أي.tt : زيد هو الرجل المخلص حقًا.
فإذن: إما أن تكون #المخلص صفة أو خبرًا، ولكي نحسم الأمر ونفصل فيه جئنا بضمير الفصل، فنقول:
▫️- زيدٌ هو المخلصُ.
ولهذا السبب سمي هذا الضمير بضمير الفصل.
🍑- إعراب.ضمير.الفصل.tt
له إعرابان:
1⃣- الأول.tt: أن نقول عنه إنه ضمير فصل مبني لا محل له من الإعراب، على النحو التالي:
زيدٌ.tt : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هو.tt : ضمير فصل مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
المخلصُ.tt : خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2⃣- الثاني.tt : أن يكون له محل من الإعراب، وذلك على النحو التالي:
زيدٌ.tt : مبتدأ أول مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هو.tt : ضمير فصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ثانٍ.
المخلصُ.tt : خبر المبتدأ الثاني مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
والآن:
❓ ما الفرق بين الإعرابين، وقد أفضيا إلى نتيجة واحدة؟
💬 الجواب.tt :
يظهر الفرق حين يدخل على هذه الجملة فعل ناسخ، فإذا كان ضمير الفصل لا محل له نصبنا ما بعده، فنقول:
كان زيدٌ هو المخلصَ؛ لأن هذه الكلمة كانت هي الخبر.
أما إذا جعلت الضمير مبتدأ ثانيًا، كان زيدٌ هو المخلصُ؛ لأن الخبر هنا جملة اسمية "هو المخلصُ"، وهي بمجموعها في محل نصب.
🔘- ضمير.الشأن.tt
▫️الضمائر نوعان:
🦋- شخصية.
🦋- غير شخصية.
وهذا الضمير يطلق عليه ضمير الأمر، وضمير القصة، وضمير الحكاية، وضمير الشأن... إلخ، وهو ضمير غير شخصي؛ أي.tt : لا يدل على متكلم، أو مخاطب، أو غائب، وإنما يدل على معنى الشأن، أو الأمر، أو القصة، ويقع في صدر الجملة، ويكون مبتدأ لها، وتكون هذه الجملة مفسرة له، وتقع خبرا عنه، فأنت حين تقول: هو أو هي الدهرُ قُلَّب.
فإن معنى قولك هو: أي.tt الأمر، أو الموضوع، أو الحكاية أن الدهر قُلَّب، وتعرب على النحو التالي:
🍇 هو.tt : ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول.
🍇 الدهر.tt : مبتدأ ثانٍ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🍇 قُلَّب.tt : خبر المبتدأ الثاني مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
🌸 ونقول في إعراب: إنه زيدٌ كريم.
🍁 إنّ.tt : حرف توكيد، ونصب يشبه الفعل، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
🍁 الهاء.tt : ضمير الشأن مبني على الضم في محل نصب اسم "إنّ".
🍁 زيدٌ.tt : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🍁 كريم.tt : خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر "إنَّ".
🌸وتقول في إعراب: ظننته زيدٌ كريمٌ.
🍁 ظننته.tt : فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل، والهاء ضمير الشأن مبني على الضم في محل نصب مفعول أول لـ "ظنّ".
🍁 زيدٌ.tt : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
🍁 كريم.tt : خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب مفعول ثان لـ "ظن".
👆ومن الإعراب السابق تتضح لنا شروط ضمير الشأن، وهي:
✔️١- لا بد أن يكون مبتدأ أو ما أصله المبتدأ.
✔️٢- أن تكون بعده جملة مفسرة له متأخرة عنه وجوبًا تقع خبرًا عنه.
✔️٣- أن يكون دائمًا بلفظ المفرد مذكرًا كان أو مؤنثًا.
-_-_____-_-_______-_-_______-_-
📚 المراجع.tt :
📕١- التطبيق النحوي (بتصرف)، د. عبده الراجحي، ط (١)، صـ٥١-٥٤، دار النهضة العربية- بيروت- لبنان، ١٤٣٠هـ-٢٠٠٩م.
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات