الثلاثاء.tt :
الأربعاء.tt :
٢٣/ أكتوبر/٢٠١٩م
الموافق.tt :
٢٤/ صفر/ ١٤٤١هـ
موضوع.الدرس.tt:
النكرة والمعرفة
🌺🌸 الأهداف.السلوكية.tt :
عزيزي الدارس الكريم، فى نهاية هذا الدرس ستصبح- إن شاء الله- قادرًا على أن:
🍋 تعرف النكرة
🍑 تعرف المعرفة.
🍋 تعدد أقسام المعرفة.
🍑 تستخرج النكرة والمعرفة من النصوص.
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#نحو
🌹 الدرس.السادس.عشر.tt
📜 النكرة.والمعرفة.tt
•┈┈•◈◉❒ 🌸 ❒◉◈•┈┈•
🍇مر #عمر بن الخطاب #يوما بصبيان يلعبون، فلما رأوه، خافوا، وتركوا له #الطريق، وبقي منهم #صبي، اقترب عمر من #الصبي #الذي وقف، وقال له: يا #غلامُ، لماذا لم تهرب؟ فقال: #أنا لم أفعل ذنبا فأخافك، وليست الطريق #هذه ضيقة فأوسع لك، وكان الغلام هو #ابن الزبير.
🤔لو تأملنا الكلمات الملوَّنة، لوجدنا أن:
▫️- (عمر) معرفة؛ لأنها علم لشخص.
▫️- (يوما) نكرة؛ لأنها لم تدل على يوم معين.
▫️- (الطريق) معرفة؛ لدخول أداة التعريف "أل".
▫️- (صبي) نكرة؛ لأنها لم تدل على صبي معين.
▫️- (الصبي) معرفة؛ لدخول أداة التعريف "أل".
▫️- (الذي) معرفة؛ لأنها اسم موصول.
▫️- (غلام) معرفة؛ لأنه اسم منادى.
▫️- (أنا) معرفة؛ لأنها ضمير يدل على معين.
▫️- (كاف الخطاب) معرفة؛ لأنه ضمير يدل على معين.
▫️- (هذه) معرفة؛ لأنها اسم إشارة.
▫️- (ابن) معرفة؛ لأنها مضافة إلى معرفة.
👆- نستنتج مما سبق الآتي أنّ:
النكرةُ: ما لا يفهم منه معين كـ إنسان وقلم، ويقبل "أل" كالمدرسة.
والمعرفة اسم يدل على معيّن، مثل: [خالد وهذا...].
🍋- أقسام المعرفة، هي:
🍒١- الضمير، نحو: أنا، وأنت، وهُمْ.
🍒٢- اسم الإشارة، نحو: هذا، وهذان، وهؤلاء.
🍒٣- العَلَم، نحو: محمد، وهند، ومكة.
🍒٤- المحلَّى بالألف واللام، نحو: الغُلام، والكتاب.
🍒٥- الاسم الموصول، نحو: الذي، واللّذانِ، والّذين.
🍒٦- ما أُضيف إلى واحد مما سبق، نحو: ابني، وابن هذا، وابن محمدٍ، وابن الرجلِ، وابن الّذي علّمني.
🍒٧- المعرَّف بالنداء، وهو: الاسم النكرة الذي اكتسب التعريف بالنداء، نحو: يا رجلُ، يا بنتُ، يا شيخُ.
_-_-______-_-_______-_-__________
📚 المراجع.tt :
📗١- شرح ألفية ابن مالك، حسين بن أحمد بن عبد الله آل علي
المدرس بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، صـ٤٥، ٤٦.
📕٢- اللباب في قواعد اللغة وآلات الأدب النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والمثل، محمد علي السَّراج، مراجعة: خير الدين شمسي باشا، دار الفكر - دمشق، ط (١)، صـ٧١ ١٤٠٣هـ- ١٩٨٣م.
📘٣- قواعد اللغة العربية الكفاف، أ. يوسف الصيداوي، صـ١٨٠.ع
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات