المجاز المرسل ( دروس في البلاغة )

صفحة ايمانية
By -
0
✨✏️  📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══ 
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
المجاز المرسل 
وهو القسم الثاني من المجاز اللغوي فالقسم الأول الاستعارة
وقد انتهينا منها
كانت الدروس الماضية عن الاستعارة وهي من المجاز اللغوي
والمجاز اللغوي قسمان :
 استعارة
ومجاز مرسل
سمي المجاز المرسل بهذا لأنه أرسل عن التشبيه
فالاستعارة علاقتها المشابهة بخلاف المجاز المرسل فعلاقته غير المشابهة
إذا فالمجاز المرسل كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي
من علاقات المجاز المرسل
السببية
المسببية
الجزئية
الكلية
اعتبار ماكان
اعتبار ما يكون
المحلية
الحالية

له أياد علي سابغة 
      أعد منها ولا أعددها
أياد أي نعم فأطلق على النعم أياد لأنها سبب فيها فالعلاقة هنا غير المشابهة وهي السببية

وينزل لكم من السماء رزقا
أي ماء فرزقا هنا مجاز مرسل علاقته المسببية لأن الرزق يتسبب من الماء

كم بعثنا الجيش جرارا
               وأرسلنا العيونا
العيونا مجاز مرسل علاقته الجزئية فالعين جزء من الجاسوس

جعلوا أصابعهم في آذانهم
ذكرت الأصابع والمراد الأنامل فالأصابع هي كل للأنامل فالعلاقة هي الكلية

هل الأصبع تدخل في الأذن لا 
وإنما أطرافها وهي الانامل

وآتوا اليتامى أموالهم
الآية تتحدث عن من كان يتيما وبلغ الرشد فيعطى ماله يتصرف فيه
ولا يقال يتيم لمن بلغ 
لا يتم بعد حلم
إذا الآية مجاز مرسل علاقته باعتبار ما كان

ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا
لا يولد الطفل كافرا فاجرا
فالآية باعتبار ما يكون
لأن الطفل يولد لا يعرف شيئا فليس هو حينها فاجرا كافرا 
إذا العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي هي باعتبار ما يكون أي سيكونون كفارا فجارا

ومثل هذا أعصر خمرا أي عنبا يكون مآله خمر
فالعنب حين عصره ليس بخمر فهو باعتبار ما يكون

فليدع ناديه 
النادي هو مكان الاجتماع أطلق هنا وأريد المجتمعون في النادي 
فهو مجاز مرسل علاقته المحلية أطلق المحل وأريد الحال

إن الأبرار لفي نعيم 
النعيم معنى من المعاني والنعيم لا يحل فيه الإنسان لأنه معنى من المعاني وإنما يحل في مكانه فاستعمال النعيم في مكانه مجاز أطلق فيه الحال وأريد المحل فالعلاقة هنا الحالية
شربت ماء النيل أي شيئا منه
 هنا العلاقة الكلية

ألقى الخطيب كلمة 
هنا مجاز مرسل علاقته الجزئية فالكلمة جزء من الكلام

اسأل القرية التي كنا فيها أي أهل القرية
مجاز مرسل علاقته المحلية
أطلق المحل وأريد الحال

يلبس اليمنيون القطن الذي تنتجه بلادهم القطن مجاز مرسل علاقته باعتبار ما كان أي قبل أن ينسج

سأوقد نارا هذا با عتبار ما يكون أي سأوقد حطبا يؤول إلى أن يكون نارا

وأن العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي هي غير المشابهة
إذا فالمجاز المرسل كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي
من علاقات المجاز المرسل
السببية
المسببية
الجزئية
الكلية
اعتبار ماكان
اعتبار ما يكون
المحلية
الحالية

بل هو أذن خير لكم 
الأذن تستعمل لمن يستمع ويتجسس
وينقل ما يسمعه 
وهي جزء من الانسان فالعلاقة الجزئية
أطلق الجزء وأريد الكل

تسيل على حد السيوف نفوسنا    
      وليس على غير السيوف تسيل
نفوسنا أي دماؤنا أطلق الكل وأريد الجزء

اركعوا مع الراكعين من أي نوع من المجاز المرسل

اركعوا أي صلوا فأطلق الجزء وأريد الكلية فالعلاقة الجزئية

بشرناه بغلام حليم
حليم باعتبار ما سيكون

يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم
أفواههم أطلق أفواههم والمراد ألسنتهم
العلاقة الكلية أطلق الكل وأريد الجزء.

══ •••❖◎📚◎❖•••══ 
📲 #للأشتراك :

💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)