✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#نحو
📝إجابـة تدريبات.درس.tt :
🥈 جمع.المذكر.السالم.tt
•┈┈•◈◉❒ 🌸 ❒◉◈•┈┈•
🦋1⃣ حدد.tt الاختيار المناسب لما يأتي:
💎1- هو مادل على أكثر من اثنين بزيادة الف ونون أو ياء ونون في آخره.
أ- جمع المؤنث السالم
ب- جمع المذكرالسالم🌸
ج- جمع التكسير
د- جميع ما سبق
💎2ـ يرفع جمع المذكر السالم وعلامة رفعه:
أ- الباء
ب- الواو 🌸
ج- الكسرة
د- لاشيء مما سبق
💎3- عند جمع كلمة" مسلم.tt " جمعًا مذكرًا سالمًا نقول:
أ- مسلمة
ب- مسلمين
ج- مسلمون
د- ب-ج 🌸
💎4- من ملحقات جمع المذكر السالم:
أ- أهلون
ب- سنة
ج- عضين
د-جميع ماسبق🌸
💎5- في قولنا: "رأيت الفلاحِينَ" تعرب (الفلاحين) جمعًا مذكرًا سالمًا منصوبًا، وعلامة نصبه...:
أ- الباء
ب- الكسرة
ج-الياء🌸
د- الفتحة
🦋2⃣ ضع.tt علامة✔️أو علامة✖️ خلف الآتي:
💭1- في قولنا مررت بالمزارعِين كلمة "المزارعين" جمع مذكر سالم مرفوع، وعلامة رفعه الواو.✖️
💭2- من شروط جمع المذكر السالم أن يكون علمًا لمذكر غير عاقل خاليًا من التأنيث والتركيب.✖️
💭3- يصح جمع كلمة" غلام " ونقول في جمعها " غلامون".✖️
💭4- لا يصح جمع العلم المركب جمعًا مذكرًا سالما، مثل" عبدالله، سيبويه".✔️
💭5- تعرب كلمة" السائحون.tt " في- قولنا: السائحون كثيرون- مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.✔️
📝 الأسئلة.المقالية.tt :
✏️①- عرف جمع المذكر السالم، مع ذكر ملحقاته.
▫️هو ما دلّ على أكثر من اثنين بزيادة(واو ونون) أو(ياء ونون) على مفرده.
▫️ #الملحقات بجمع المذكر السالم:
ألفاظ العقود، أهلون، أولو، عالمون، عليون، أرضون، سنون.
✏️②ـ أعرب الجملة:
أكرمتُ المعلمين.
▪️ أكرمتُ.tt : فعل ماضٍ مبني على السكون لا تصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
▪️ المعلمين.tt : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
³/ استخرج جمع المذكر السالم وملحقاته من النص الآتي، ثم أعرب:
وجدت الحياة على متن بحر…
وفيها البنون.tt وفيها الجنون..
فيا عالمي الورى أين أنتم…
قطعتم وعودًا بحبل متين…
خذلتم أناسًا…
سرقتم بيوتًا والعالمين.tt …
فيا ليتكم تأخذون الحياة…
ونذهب منكم إلى عقر ياسين…
ألا لا هنأتم ولا ردكم…
إله الورى والمسلمين.tt …
❶ البنون: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
❷ العالمين: اسم معطوف منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
❸ المسلمين: اسم معطوف مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁ ▁
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إعراب القرآن الكريم للدرويش
🔴 رقم ( 33 ) :
🔴 سورة البقرة الآية : 34
وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ
فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى وَاسْتَكْبَرَ
وَكانَ مِنَ الْكافِرِينَ (34) .
🔴 الإعراب :
الإعراب:
(وَإِذْ) : الواو حرف عطف .
وإذ ظرف لما مضى من الزمن .
(قُلْنا) : فعل وفاعل .
والجملة الفعلية في محل جرّ بإضافة الظرف إليها .
(لِلْمَلائِكَةِ) : جار ومجرور متعلقان بقلنا .
(اسْجُدُوا) : فعل أمر مبني على حذف النون .
والواو فاعل .
والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول .
(لِآدَمَ) : جار ومجرور متعلقان باسجدوا .
(فَسَجَدُوا) : الفاء عاطفة .
وسجدوا فعل وفاعل .
(إِلَّا) : أداة استثناء .
(إِبْلِيسَ) : مستثنى بإلا .
متصل إن كان إبليس في الأصل من الملائكة
وقيل منقطع لأنه ليس منهم .
(أَبى) : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف .
والجملة الفعلية في محل نصب على الحال .
أي حال كونه رافضا للأمر مستكبرا له كافرا به .
(وَاسْتَكْبَرَ) : الواو حرف عطف .
واستكبر فعل ماض معطوف على أبى .
(وَكانَ) : الواو حرف عطف .
وكان فعل ماض ناقص .
واسمها ضمير مستتر تقديره هو .
(مِنَ الْكافِرِينَ) : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان .
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إعراب القرآن الكريم للدرويش
🔴 رقم ( 34 ) :
🔴 سورة البقرة الآية : 35- 36
وَقُلْنا
يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ
وَكُلا مِنْها رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلا
تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ
الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا
الشَّيْطانُ عَنْها فَأَخْرَجَهُما مِمَّا
كانا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ
لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ
مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (36)
🔴 الإعراب :
(وَإِذْ) : الواو حرف عطف .
وإذ ظرف لما مضى من الزمن .
(قُلْنا) : فعل وفاعل .
والجملة الفعلية في محل جرّ بإضافة الظرف إليها .
(لِلْمَلائِكَةِ) : جار ومجرور متعلقان بقلنا .
(اسْجُدُوا) : فعل أمر مبني على حذف النون .
والواو فاعل .
والجملة الفعلية في محل نصب مقول القول .
(لِآدَمَ) : جار ومجرور متعلقان باسجدوا .
(فَسَجَدُوا) : الفاء عاطفة .
وسجدوا فعل وفاعل .
(إِلَّا) : أداة استثناء .
(إِبْلِيسَ) : مستثنى بإلا .
متصل إن كان إبليس في الأصل من الملائكة
وقيل منقطع لأنه ليس منهم .
(أَبى) : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف .
والجملة الفعلية في محل نصب على الحال .
أي حال كونه رافضا للأمر مستكبرا له كافرا به .
(وَاسْتَكْبَرَ) : الواو حرف عطف .
واستكبر فعل ماض معطوف على أبى .
(وَكانَ) : الواو حرف عطف .
وكان فعل ماض ناقص .
واسمها ضمير مستتر تقديره هو .
(مِنَ الْكافِرِينَ) : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان .
(وَقُلْنا) : الواو حرف عطف .
وقلنا فعل وفاعل معطوف على قلنا .
واختلاف الزّمانين ليس علة مانعة من عطف الفعل على الفعل .
(يا آدَمُ) : يا حرف نداء .
وآدم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب .
(اسْكُنْ) : فعل أمر .
وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت .
(أَنْتَ) : تأكيد للفاعل المستتر في اسكن .
(وَزَوْجُكَ) : الواو حرف عطف .
وزوجك معطوف على الضمير المستكن في اسكن . وحسن عطف الظاهر على الضمير توكيده بالضمير المنفصل .
(الْجَنَّةَ) : مفعول به على السعة .
(وَكُلا) : الواو حرف عطف .
وكلا فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة .
والألف ضمير متصل في محل رفع فاعل .
(مِنْها) : الجار والمجرور متعلقان بكلا .
(رَغَداً) : صفة لمصدر محذوف أي أكلا رغدا فهو مفعول مطلق .
ويجوز أن يعرب حالا مؤوّلة بالمشتق أي راغدين هانئين
(حَيْثُ) : ظرف مكان مبني على الضم متعلق بكلا .
وقد أطلق لهما الأكل والرغد في الجنة حتى يقطع عليهما منافذ العذر إذا خطرت لهما شجرة واحدة معينة وفي أشجار الجنة الكثيرة مندوحة عنها .
(شِئْتُما) : الجملة الفعلية في محل جر بإضافة ظرف المكان إليها .
(وَلا تَقْرَبا) : الواو حرف عطف .
ولا ناهية .
وتقربا فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون .
والألف فاعل .
(هذِهِ) : اسم اشارة في محل نصب مفعول به .
(الشَّجَرَةَ) : بدل من اسم الاشارة .
(فَتَكُونا) : الفاء فاء السببية .
وتكونا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية .
والألف ضمير متصل في محل رفع اسم تكونا .
(مِنَ الظَّالِمِينَ) : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر تكونا .
(فَأَزَلَّهُمَا) : الفاء عاطفة على محذوف مقدر يقتضيه سياق الكلام أي فأكلا من الشجرة عينها .
وأزلهما : فعل ماض مبني على الفتح .
والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
والميم والألف حرفان دالّان على التثنية . .
(الشَّيْطانُ) : فاعل أزلّ .
(عَنْها) : الجار والمجرور متعلقان بأزلهما .
أو بمحذوف حال .
(فَأَخْرَجَهُما) : عطف على أزلهما .
(مِمَّا) : جار ومجرور متعلقان بأخرجهما .
(كانا) : فعل ماض ناقص .
والألف اسمها .
(فِيهِ) : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كانا .
(وَقُلْنَا) : معطوف على ما تقدم .
وجملة كان لا محل لها لأنها صلة الموصول .
(اهْبِطُوا) : فعل أمر مبني على حذف النون .
والواو فاعل .
والجملة مقول القول .
(بَعْضُكُمْ) : مبتدأ .
(لِبَعْضٍ) : متعلق بقوله عدو .
(عَدُوٌّ) : وهو خبر المبتدأ .
أو متعلق بمحذوف حال لأنه كان في الأصل صفة لعدو وتقدمت عليه.
وجملة بعضكم إلخ جملة اسمية في محل نصب حال أي متعادين .
(وَلَكُمْ) : الواو حرف عطف .
ولكم متعلقان بمحذوف خبر مقدم .
(فِي الْأَرْضِ) : متعلقان بالاستقرار الذي تعلق به الخبر .
أو بمحذوف حال .
(مُسْتَقَرٌّ) : مبتدأ مؤخر .
(وَمَتاعٌ) : عطف على مستقر .
(إِلى حِينٍ) : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمتاع أي ممتد الى يوم القيامة.
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إعراب القرآن الكريم للدرويش
🔴 رقم ( 35 ) :
🔴 سورة البقرة الآية : 37
فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ
عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
(37)
🔴 الإعراب :
(فَتَلَقَّى) : الفاء استئنافية .
وتلقى فعل ماض مبني على الفتح المقدّر .
(آدَمُ) : فاعل .
(مِنْ رَبِّهِ) : الجار والمجرور متعلقان بتلقّى .
(كَلِماتٍ) : مفعول به ونصب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
(فَتابَ) : الفاء حرف عطف على محذوف يقتضيه المقام أي فقالها فتاب .
(عَلَيْهِ) : متعلقان بتاب .
(إِنَّهُ) : ان واسمها .
(هُوَ) : ضمير فصل .
أو عماد لا محل له .
ويجوز أن يكون مبتدأ .
(التَّوَّابُ) : خبر ان الاول .
(الرَّحِيمُ) : خبر إن الثاني .
ويجوز أن يكونا خبرين لهو .
والجملة الاسمية خبر لأن .
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إعراب القرآن الكريم للدرويش
🔴 رقم ( 36 ) :
🔴 سورة البقرة الآية : 38
قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً
فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنْ
تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا
هُمْ يَحْزَنُونَ (38)
🔴 الإعراب :
(قُلْنَا) : فعل وفاعل .
(اهْبِطُوا) : الجملة الفعلية مقول القول .
(مِنْها) : متعلقان باهبطوا .
(جَمِيعاً) : حال من الواو .
وجملة قلنا اهبطوا تابعة لجملة وقلنا اهبطوا تأكيدا لها ولتناط بها زيادة جديدة .
(فَإِمَّا) : الفاء عاطفة .
وإن شرطية .
وما زائدة للتأكيد .
(يَأْتِيَنَّكُمْ) : فعل الشرط مجزوم وبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة .
والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
(مِنِّي) : الجار والمجرور متعلقان بيأتينكم .
(هُدىً) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين .
(فَمَنْ) : الفاء رابطة لجواب الشرط .
ومن اسم شرط جازم في محلّ مبتدأ .
(تَبِعَ) : فعل ماض في محل جزم فعل الشرط .
والفاعل مستتر تقديره هو .
(هُدايَ) : مفعول تبع وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المضافة الى هدى .
والفاء ومدخولها في محل جزم جواب الشرط .
(فَلا) : الفاء رابطة لجواب الشرط وهو من.
ولا نافية .
(خَوْفٌ) : مبتدأ وساغ الابتداء به وهو نكرة لتقدم النفي عليه وهو أحد مسوّغات الابتداء بالنكرة .
(عَلَيْهِمْ) : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر خوف .
ولك أن تعمل لا عمل ليس فيكون خوف اسمها وعليهم خبرها .
(وَلا) : عطف على لا الأولى .
و (هُمْ) : مبتدأ .
أو اسم لا العاملة عمل ليس .
(يَحْزَنُونَ) : الجملة الفعلية في محل رفع أو نصب خبر هم .
أو خبر لا .
وجملة فعل الشرط وجوابه خبر من.
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات