الدرس_الرابع الاستعاذة والبسملة حكمها و الأوجه الجائزة فيها

صفحة ايمانية
By -
0
#الدرس_الرابع
تعلم تجويد القرآن الكريم | صفحة ايمانية:
🔶الاستعاذة🔶
🔸تعريفها:
لغةً: الالتجاء و الاعتصام و التحصن.
و اصطلاحاً: لفظ يحصل به الالتجاء إلى الله تعالى و التحصن به من الشيطان.

🔸حكمها:
●قال جمهور من العلماء إنها مستحبة 
●و قال جمهور آخر من العلماء إنها واجبة لأنهم اعتبروا الأمر الذي ورد في الآية السابقة محمولاً على الوجوب و على هذا يأثم تاركها، و هذا هو القول المختار.

🔸أحوالها:
للاستعاذة عند البدء بالقراءة حالتان:
إما الجهر بها أو الإخفاء.

▪أما الجهر، فيستحب عند بدء القراءة في موضعين:
●1- إذا كان القارئ يقرأ جهراً و كان هناك من يستمع لقراءته.
●2- أذا كان القارئ وسط جماعة يقرؤون القرءان و كان هو المبتدئ بالقراءة.

▫وأماالإخفاء، فيستحب في أربعة مواضع: 
●1- إذا كان القارئ يقرأ سراً.
●2- إذا كان يقرأ جهراً و ليس هناك من يستمع لقراءته.
●3- إذا كان يقرأ في الصلاة ، سواء كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً.
●4- إذا كان يقرأ وسط جماعة و ليس هو المبتدئ بالقراءة.

■ صورة توضح حكم الاستعاذة 👇
🔷۝  البسملــة  ۝🔷

البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
🔹واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة ،
🔸 أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

■ صورة توضح حكم البسملة 👇
🔶اﻷوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور،(ما عدا سورة التوبة) أربعة أوجه:

🔸الوجه الأول: قطع الجميع.
أي: قطع الاستعاذة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة، فيقرأ الاستعاذة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة.
 
🔸الوجه الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث.
أي: قطع الاستعاذة عن البسملة، ثم وصل البسملة مع أول السورة، فيقرأ الاستعاذة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة.
 
🔸الوجه الثالث: وصل الأول بالثاني وقطع الثالث.
أي: وصل الاستعاذة بالبسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة.
 
🔸الوجه الرابع: وصل الجميع.
أي: وصل الاستعاذة بالبسملة مع وصل البسملة مع أول السورة بغير توقف.

   ••┈●•••❁•••●•••❁•••●┈••
▪ وأما عن سورة التوبة براءة، فيبتدأ بها بأحد وجهين:
الأول: قراءة الاستعاذة وقطعها عن أول السورة.
 
والثاني: وصل الاستعاذة بأول السورة.

••┈●•••❁•••●•••❁•••●┈••

■ صورة توضح اﻷوجه الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة 👇
▪️فيديو توضيحي وتطبيقي لهذه اﻷوجه الأربعة الجائزة عند الاستعاذة مع البسملة عند أوائل السور👇
 ( سيتم وضع رابط الفيديو بإذن الله )
https://t.me/videosafehatajwid/8

🔷 أوجه البسملة بين السورتين:

🔹الوجه الأول: قطع الجميع.
أي: قطع آخر السورة عن البسملة، وقطع البسملة عن أول السورة الأخرى، فيقرأ آخر السورة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة، ثم يتوقف، ثم يقرأ أول السورة الأخرى.
 
🔹الوجه الثاني: قطع الأول، ووصل الثاني بالثالث.
أي: قطع آخر السورة عن البسملة، ثم وصل البسملة مع أول السورة الأخرى، فيقرأ آخر السورة، ثم يتوقف، ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة الأخرى.
 
🔹الوجه الثالث: وصل الجميع.
أي: وصل آخر السورة بالبسملة مع وصل البسملة مع أول السورة الأخرى بغير توقف.
 
 ♦الوجه الممنوع عند البسملة بين السورتين:
 🔺يمتنع وصل الأول والثاني وقطع الثالث؛ 
أي: يمتنع وصل آخر السورة بالبسملة، ثم قراءة أول السورة الأخرى مقطوعًا عمَّا قبله؛ لأنَّ البسملة للافتتاح .

••┈┈●•••❁•••●•••❁•••●┈┈••
▪وأما عن حال سورة التوبة براءة مع آخر السورة التي قبلها سورة الأنفال، ففيها ثلاثة أوجه:
■الأول: قطع آخر سورة الأنفال عن أول سورة التوبة.
■والثاني: وصل آخر الأنفال بأول التوبة.
■والثالث: السكت سكتة لطيفة على آخر الأنفال، ثم الوصل بأول التوبة.

••┈┈●•••❁•••●•••❁•••●┈┈••

■صورة توضح أوجه البسملة بين السورتين👇
▪فيديو توضيحي وتطبيقي ﻷوجه البسملة بين السوتين👇
https://t.me/videosafehatajwid/9

🔳عند البدء بالقراءة من وسط السورة:

▫لا بد أن نأتي بالاستعاذة ولنا أن نصلها بما بعدها أونقطعها
▫ولنا أن نأتي بالبسملة بعد الاستعاذة وينطبق عليها اﻷوجه اﻷربعة للاستعاذة مع البسملة التي ذكرناها في أول الدرس.

▪️ فيديو توضيحي وتطبيقي عند البدء بالقراءة من وسط السورة 👇

https://t.me/videosafehatajwid/10

📌تنبيه📌

▪هناك بعض المواضع اﻷولى للقارئ أن لا يبسمل عندها إذا كانت اﻵيات المبدوء بها تتعلق بالكفار، أو اذاكان اللفظ المبدوء به لا يليق بالله عز وجل .
▪وهناك مواضع يتعين للقارئ أن يبسمل عندها إذا كانت اﻵيات االتي فيها ضمير يعود الى الله سبحانه وتعالى.

■ كما في الصورة 👇
◾️فيديو يوضح حكم الاستعاذة والبسملة واﻷوجه الجائزة فيها للدكتور أيمن سويد👇

https://t.me/safhaimaniyatajweed/120

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)