══ •••❖◎📚◎❖•••══
فتاوى نحوية ولغوية .:
✍ ( سلسلة تسهيل الوصول إلى شرح ألفية ابن مالك )
🌴 ( الدرس الثاني عشر )
🌴 ( أقسام الأسماء من
حيث قبولها للتنوين من عدمه )
🗯 ( القسم الأول )
🔘 ( تتغير علامة آخره بتغير
موقعه من الجمل
+
يدخله التنوين )
👈 ( حضر محمدٌ )
"مرفوع ومنون "
👈 ( شاهدت محمداََ )
" منصوب ومنون "
👈 ( مررت بمحمدٍ )
" مجرور ومنون "
🗯( القسم الثاني )
🔘 ( تتغير علامة إعرابه بتغير
موقعه من الجمل
+
لا ينون )
💭 وهذا ما يسمونه :
( الممنوع من الصرف )
👈 ( جاء أحمدُ )
" مرفوع وغير منون "
👈 ( رأيت أحمدَ )
" منصوب وغير منون "
👈 ( ذهبت إلى أحمدَ)
" مجرور وغير منون "
🗯 ( القسم الثالث )
🔘 ( لا تتغير علامة آخره بتغير
موقعه في الجملة
+
قد يدخله التنوين أحيانا لغرض)
💭 وهو ما يسمونه ( المبني )
👈 ( خالويه ، سيبويه ، .. )
الأعلام المختومة ب " ويه "
🖌 إذا نطقت بهذا العلم
وقصدت شخصاََ بعينه .
( فانطقه من غير تنوين ).
🖌 وإذا نطقت بهذا العلم
ولم تقصد شخصاََ بعينه
كأن تتحدث عن أي رجل
مسمى بهذا الاسم .
( فانطقه بتنوين )
👈 ( صه ، إيه ، ... )
▪" صه " بمعنى : اسكت .
وتسمى ( أسماء الأفعال )
🖌 فإذا أردت أن يسكت
الشخص عن هذا الموضوع
( فلا تنون " صه " )
🖌 وإذا أردت أن يسكت
الشخص عن الكلام تماما
( فنون " صهٍ )
💭 ( خلاصة هذا القسم )
▪ التنوين فيه يتوقف حسب
مراد المتكلم .
▪فعدم التنوين دليل على أنك
تريد شيئا واحدا معينا .
▪والتنوين دليل على أنك تريد
شيئا غير معين بذاته .
🗯 ( القسم الرابع )
🔘 ( لا تتغير علامة آخره
+
" ولا ينون " )
💭 وهي ( المبنيات )
كأسماء الإشارة .
👈 ( جاء هؤلاءِ )
👈 ( أبصرت هؤلاءِ )
👈 ( انتفعت بهؤلاءِ )
▪بالكسر في جميع الحالات .
🌴 ( خلاصة درس اليوم )
🔘 ينقسم الاسم من حيث
قبوله للتنوين لأربعة أقسام :
🗯 ( معرب + منون )
🗯 ( معرب + غير منون )
" الممنوع من الصرف "
🗯 ( مبني + قد ينون وقد لا
ينون " حسب مراد المتكلم )
" أسماء الأفعال ،
علم منتهي ب " ويه "
🗯 ( مبني + لا يدخله التنوين )
" المبنيات "
💭 قصدت " بالمعرب "
ما تتغير علامة إعرابه بتغير
موقعه في الجملة .
💭 قصدت " بالمبني " ما لا تتغير علامة إعرابه بتغير موقعه
🖌 ( هذا التقسيم كان لابد منه
قبل الكلام عن
أنواع التنوين وأحكامه )
🍀 انتهى الدرس 🍀
💐 ( اللهم أحسن خاتمتنا
واجعل آخر كلامنا من الدنيا
" لا إله إلا الله " )
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
إرسال تعليق
0تعليقات