سلسلة تسهيل الوصول إلى شرح ألفية ابن مالك 13 أنواع التنوين وأحكامه

صفحة ايمانية
By -
0

══ •••❖◎📚◎❖•••══
✍ ( سلسلة تسهيل الوصول إلى شرح ألفية ابن مالك )

    🌴 ( الدرس الثالث عشر )

    🌴(أنواع التنوين وأحكامه )

💬     ( النوع الأول )
🖌  ( تنوين الأمكنية )

🔘 وهو التنوين الذي يلحق آخر
    الأسماء( المعربة + المنصرفة)

👈    ( تكلم محمدٌ بالحق )
👈 ( أبصرت محمداََ وهو سائر)
👈    ( تكلمت مع محمدِِ )

▪وسمي ب ( بالأمكنية )
    ليدل على أنه أمكن وأقوى
     في الاسمية من غيرها .

💬   ( النوع الثاني )
🖌  ( تنوين التنكير )

🔘 هو الذي يلحق - في الأغلب-
         بعض الأسماء المبنية
    (المنتهية ب ويه ، اسم الفعل)
ليكون وجوده دليلا على أنه نكرة
وحذفه دليلا على أنها معرفة .

🖌 ( سيبويه )
    إذا نطقته " بتنوين " فهذا
   دليل على أنك لم تقصده بعينه
      بل تقصد أي شخص اسمه
               سيبويه

▪وإذا حذفت منه التنوين فهذا
  دليل على أنك قصدت شخصا
       معينا اسمه " سيبويه "

💬     (  النوع الثالث )
🖌     (تنوين المقابلة )

🔘 هو التنوين الذي يلحق جمع
     المؤنث السالم .

💭 لم سمي بتنوين المقابلة ؟!
🗯 عندما أقول :
  👈   ( محمدُُ مسافرُُ )
  فعند جمعه جمعا مذكرا سالما
👈     ( محمدون مسافرون )

▪قال النحاة : اختفى التنوين
     في جمع المذكر السالم وحل
            محله ( النون )
 في آخر جمع المذكر السالم
     
👈 ولما كان جمع المؤنث السالم
    وملحقاته لا يوجد في آخرها
   ( النون ) فوضعوا ( تنوينا )
آخر جمع المؤنث السالم لتقابل
     وتعادل ( النون ) في آخر
       جمع المذكر السالم .

   🌴 ( ملخص درس اليوم )

🔘( من أنواع التنوين )

🗯 ( تنوين الأمكنية )
         ويلحق بالأسماء
👈( المعربة + المنصرفة )

🗯 ( تنوين التنكير )
        ويلحق بالأسماء
👈 ( المبنية المنتهية ب " ويه "
              واسم الفعل )

🗯 ( تنوين المقابلة )
  👈 ويلحق آخر جمع المؤنث
           السالم وملحقاته .

🖍 ( انتبه )
  يوجد نوع رابع للتنوين والأخير
     وهو  ( تنوين التعويض )
  آثرت أن يكون له درس مستقل

    🍀 انتهى درس اليوم 🍀

💐 ( اللهم يسر لنا أمورنا كلها
        وارحم والدينا واجزهم
               خير الجزاء )

🌹 ( مجمع اللغة العربية في
        العالم العربي والإسلامي )

♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)