✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
قد سبق وأن تحدثنا في الدروس الماضية عن أن علم البيان ينحصر في ثلاثة أبواب
هي
التشبيه
المجاز
الكناية
درسنا اليوم عن الحقيقة
والمجاز
الحقيقة استعمال اللفظ فيما وضع له
المجاز هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له
درسنا اليوم عن الحقيقة
والمجاز
الحقيقة استعمال اللفظ فيما وضع له
المجاز هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له
المجاز اشتقاقه من جاز المكان فهو لفظ تجاوز به أهل اللغة ما وضع له
وقيل من جعلت كذا مجازا إلى حاجتي أي طريقا إليه
المجاز قسمان
مجاز لغوي
مجاز عقلي
المجاز اللغوي ينقسم إلى
استعارة ومجاز مرسل
الفرق بين المجاز اللغوي والمجاز العقلي هو أن الأول حصل التجوز فيه في نفس ألفاظ اللغة
بينما المجاز العقلي حصل التجوز في اسناد الفعل إلى غير فاعله
فالقرينة عقلية
حديثنا اليوم عن المجاز اللغوي
هو
اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي
والعلاقة بين المعنى الحقيقي
والمعنى المجازي قد تكون المشابهة
وقد تكون غيرها
فإن كانت العلاقة هي المشابهة فالمجاز يسمى الاستعارة وسيأتي تفصيلها
وإن كانت العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي غير المشابهة فهو المجاز المرسل
القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي
قد تكون لفظية وقد تكون حالية
وبالمثال يتضح المقال
نريد أن نعبر عن معنى من المعاني
فمثلا كرم زيد
الحقيقة : زيد كريم
فهذا لفظ استعمل في ما وضع له
أما لو عبرنا عن طريق
المجاز فنقول
قابلت البحر ونهلت من علومه
جاءت أمواج زيد إلينا
قابلت البحر
هنا استعارة تصريحية
جاءت أمواج زيد
هذه استعارة مكنية وسنفصلها بعد في درس الاستعارة
شاهدنا هنا أن اللفظ الأول
زيد كريم
حقيقة لأن اللفظ استعمل فيما وضع له
واللفظ الآخر
قابني البحر
جاءت أمواج زيد
كلاهما هنا ليس بحقيقة لأن البحر حقيقة وضع للماء الكثير المعروف
وكذلك استعمال الأمواج لزيد ليس بحقيقة فالأمواج حقيقة من لوازم البحر
فمثلا قول ابن العميد
قامت تظللني من الشمس
نفس أحب إلي من نفسي
قامت تظللني ومن عجب
شمس تظللني من الشمس
شمس الأولى مجاز والثانية حقيقة
وهنا ملاحظة قوله ومن عجب
كيف أبدى تعجبه
إلا لأن الاستعارة مبنية على مبالغة تناسي التشبيه وكأنه لم يشبه المرأة بالشمس بل هي شمس من فصيلة الشموس
وقول البحتري
فلم أر ضرغامين أصدق منكما
عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
هزبر مشى يبغي هزبرا
وأغلب من القوم يبغي باسل الوجه أغلبا
هزبر وأغلب من أسماء الأسد
استعمل هزبر وأغلب الأولان مجازا لهذا الرجل الشجاع
وهزبر وأغلب الثاني للأسد فهو على الحقيقة
وقول المتنبي في مدح سيف الدولة الحمداني
لعيني كل يوم منك حظ
تحير منه في ﻻمر عجاب
حمالة ذا الحسام على حسام
وموقع ذا السحاب على سحاب
الحسام هو السيف يقول
كيف تكون حمالة السيف معلقة على سيف وكيف السحاب يمطر على السحاب
فالحسام الأول حقيقة والثاني مجاز
والسحاب الأول حقيقة والثاني مجاز
وقول البحتري
إذا العين راحت وهي عين الجوى
فليس بسر ما تسر الأضالع
يقول إذا العين أصبحت بسبب بكائها جاسوسا على ما في النفس من وجد وحزن فإن ما تنطوي عليه النفس منهما لا يكون سرا مكتوما فكلمة عين الأولى استعملت في معناها الحقيقي وهي العين الجارحة
وأن كلمة عين الثانية استعملت في الجاسوس وهو غير معناها الأصلي
وهذا مجاز وسيأتي توضيحه إن شاء الله في حينه
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
✨✏️ 📚
══ •••❖◎📚◎❖•••══
#بلاغة
#دروس_في_البلاغة
كنا تحدثنا عن المجاز وذكرنا أنه قسمان لغوي وعقلي
واللغوي قسمان استعارة ومجاز مرسل
لأنه إن كانت العلاقة بين المعنى الحقيقي والمجاز هي المشابهة فهو استعارة وإلا فهو مجاز مرسل
الاستعارة هي من المجاز اللغوي
وهي تشبيه حذف أحد طرفيه فعلاقتها المشابهة دائما
وهي قسمان
تصريحية
وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به
ومكنية
وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه
لتخرج الناس من الظلمات إلى النور
استعمل الظلمات للجهل والكفر
والنور للعلم
شبهت الجهالة والضلال بالظلمات بجامع الضرر في كل ثم حذف المشبه وبقي المشبه به وهو الظلمات
إلى النور شبه الهدى والعلم والإيمان بالنور بجامع النفع في كل
ثم حذف المشبه وبقي المشبه به
وهذه استعارة تصريحية
لحذف المشبه وبقاء المشبه به
فلم أرى قبلي من مشى البحر نحوه
ولا رجلا قامت تعانقه الأسد
شبه الممدوح بالبحر بجامع العطاء في كل ثم حذف المشبه وهو الممدوح وبقي المشبه به
فهي استعارة تصريحية
ولا رجلا قامت تعانقه الأسد
شبه الممدوح بالأسد بجامع الشجاعة في كل ثم حذف المشبه وبقي المشبه به وهو الأسد فهي استعارة تصريحية
ولابد من قرينة مانعة من المعنى الحقيقي
مشي البحر في البيت السابق
يمنع من المعنى الحقيقي
هذه قرينة تمنع من أنه على حقيقته
ذكر المعانقة للأسد قرينة مانعة من الحقيقي
أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر
تصافحت فيه بيض الهند واللمم
هنا شبه الملاقاة بالمصافحة
بجامع التمكن من الشيء في كل
ثم اشتق منها تصافحت بمعنى تلاقت
ثم حذف المشبه وهو الملاقاة وذكر المشبه به وهو المصافحة
فهي استعارة تصريحية
قول الحجاج
إني لأرى رؤوسا قد أينعت و حان قطافها وإني لصاحبها
هنا شبه الرؤوس بالثمرات ثم حذف المشبه به وهو الثمرات ورمز له بشيء من لوازمه وهو أينعت
فالاستعارة هنا استعارة مكنية لحذف المشبه به فهي استعارة مضمرة وليست مصرحة أو صريحة أو تصريحية
فالتصريحية يذكر فيها المشبه به
ويحذف المشبه
والمكنية يذكر المشبه ويحذف المشبه به ويرمز له بشيء من لوازمه
ولما قلت الإبل امتطينا
إلى ابن أبي سليمان الخطوبا
امتطينا الخطوبا
شبه الخطوب بالإبل بجامع الحاجة إلى كليهما ثم حذف المشبه به وهو الإبل ورمز له بشيء من لوازمه وهو الامتطاء
المجد عوفي إذ عوفيت والكرم
وزال عنك إلى أعدائك الألم
شبه المجد والكرم بالإنسان ثم حذف المشبه به وهو الإنسان
ورمز له بشيء من لوازمه وهو العافية
فهذان البيتان مع قول الحجاج كلها استعارة مكنية وتسمى مضمرة حيث لم يصرح فيها بلفظ المشبه به
هذا خلاصة درس اليوم عن الاستعارة والفرق بين التصريحية والمكنية
الاستعارة التصريحية يحذف المشبه ويذكر المشبه به
الاستعارة المكنية يذكر المشبه
ويحذف المشبه به
جاءني زيد كالأسد
هذا هنا تشبيه
لذكر طرفي التشبيه
جاءني زيد أسدا
هذا أيضا تشبيه
لذكر طرفي التشبيه
عانقني الأسد
هذا هنا استعارة تصريحية وليس تشبيها لأنه حذف المشبه
لبد زيد بدت لعدوه
هذا هنا استعارة مكنية حذف المشبه به وهو الأسد ورمز له بشيء من لوازمه وهو اللبد
إذا الاستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه
♻أعـد تـوجـيـة الـمـنـشـور للـفـائـدة♻
══ •••❖◎📚◎❖•••══
📲 #للأشتراك :
💫🌐 #خـطـوة_بـخـطـوة_نـحـو_الـقـمـة 🌐💫
إرسال تعليق
0تعليقات